هيمنة المرائب «غير الرسمية» قرب عيادات الأطباء.. والحلول مؤجلة

الباب المفتوح 2024/03/27
...

يواجه الكثير من أصحاب السيارات الخاصة صعوبة بالغة في إيجاد مرائب مخصصة لوقوف مركباتهم، خصوصاً في الأماكن التي تشهد ازدحاماً مرورياً كثيفاً، ولوجود دوائر ومنشآت حكومية والعيادات الطبية. 

ويستغل البعض أي مساحة ممكنة لتكون مرئبًا غير قانوني، وتفرض على أصحاب المركبات أجرة مرتفعة تصل إلى 5 آلاف دينار. وبهذا الشأن تقول المواطنة أسماء سعدي: «عند دخولي أحد الكراجات المخصصة للسيارات سألني العامل الذي يقطع وصولات الأجرة للسيارات، كم ساعة تبقى سيارتك في الموقف؟، تعجبت الأمر وسألته لماذا؟، قال: المبلغ ثلاثة آلاف دينار لمدة ساعتين، وإذا أكثر يجب دفع مبلغ قدره خمسة آلاف دينار، مطالبة عمليات بغداد، وأمانة بغداد بوضع حداً لهذه الظاهرة وإيقاف استغلال البعض لهذه المرائب. 

من جانبه، أوضح المواطن توفيق مرتضى لدى ذهابه إلى عيادة أحد الأطباء في شارع فلسطين، اذ بقي يدور في حلقة مفرغة للبحث عن مكان لصف سيارته بالقرب من عيادة الطبيب المختص، لا سيما أن ابنه معاق ويجلس على كرسي متحرك، مبينا عدم توفر مرائب قانونية قرب العيادات الطبية، وإذا وجدت فهي مكتظة بالسيارات، لا تسع أكثر من 20 سيارة او أقل بحسب مساحة المرأب. 

واقترح مواطنون بناء مرائب عمودية حديثة متعددة الطوابق، ومجازة قانونياً من قبل الجهات المختصة، خاصة بالقرب من المناطق التي تشكل تجمعاً لعيادات الأطباء والصيدليات، وبأجرة معقولة يستطيع أصحاب الدخل المحدود دفعها، فهذه المرائب تدر ايراداً مالياً للدولة، وتخفف الزحامات المرورية، التي تسببها السيارات المتوقفة بجانب الرصيف، بل أحيانا في وسط الشارع او الذين يوقفونها بشكل عشوائي، كما أنها تعد حلاً يقطع الطريق على أصحاب النفوس الضعيفة، ممن يستغلون المواطنين الواقعين في شدة المرض الذي بحاجة للوصول إلى عيادة طبيبه.