التربية النيابيَّة تدعو لإعادة النظر بتصاميم المدارس

الأولى 2024/04/07
...

 بغداد: شيماء رشيد

دعت لجنة التربية النيابيَّة إلى إعادة النظر بتصاميم المدارس من قبل الحكومة بعد حادثة الدهس التي حدثت في البصرة وراح ضحيتها عدد من الطلبة.
وقال عضو لجنة التربية النيابية، طعمة اللهيبي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الحكومة تتحمل المسؤولية عن حادثة البصرة وليس إدارة المدرسة، فمن شروط بناء المدارس أن تنشأ بعيداً عن الشوارع الرئيسة وطرق الخطوط السريعة ، وأنَّ تحميل إدارة المدارس المسؤولية أمر غير صحيح".
وأضاف أنَّ هناك العديد من المدارس غير مؤهلة لاستقبال الطلبة من ناحية بنيتها المتهالكة، وبنفس الوقت هناك مدارس لا تتحمل أعداد الطلبة الكبيرة جداً، وبالتأكيد أعداد الطلبة تختلف من منطقة إلى أخرى حسب النسبة السكانية، داعياً إلى ضرورة إعادة دراسة الأوضاع في جميع مدارس العراق.
وتابع اللهيبي أنَّ لجنة التربية النيابية مع ضمان حقوق الطلبة وسلامتهم في جميع مناطق العراق، مبيناً أنَّ اللجنة دائمة التواصل مع وزارة التربية من ناحية تلبية حاجة المجتمع وخصوصاً من الجانب التربوي. وبشأن موضوع تكييف المناهج، قال اللهيبي: إنَّ اللجنة مع تكييف المناهج وليس ببساطة التكييف المتبع حالياً من قبل الوزارة كونه لا يلبي حاجة الطلبة، ومع هذا فالموضوع قيد الدراسة من قبل الوزارة وحتى اللجنة البرلمانية، لافتاً إلى أنَّ الوزارة لها حرية الأخذ بتوصية تكييف المناهج أو لا، كون المناهج مبنية على أساس المعلومات التي يحتاج إليها الطالب في مرحلته الدراسية.

تحرير: وائل الملوك