الربيع يطلقُ موسم قطف «كرشة الخروف» بأذربيجان

بانوراما 2024/04/08
...

 أذربيجان: يارا محمود

يعرف معظم الناس أن هذا هو موسم حصاد الفطر المعروف بفطر عيش الغراب أو خبز الغراب، ولكن لم يسمع الكثير من الناس حتى عن اسم فطر لحم الضأن، والذي يمكن جمعه من غابات أذربيجان في شهر واحد فقط، بدءاً من منتصف آذار، حيث يكون نمو هذه الفطريات أكثر شيوعا عندما يكون الطقس رطبا. انطلق في أذربيجان موسم قطف الفطر البري المشروم الذي يعرف بالفطر الحلو؛ لكون هذا النوع من الفطر لا يكون ساماً. ينمو هذا الفطر المشهور في أذربيجان باسم {كوزو گارني} (أي بالترجمة الحرفية العربية {كرشة الخروف} بكثافة في أوائل الربيع في الغابات ويستمر هذا الموسم لمدة (25 – 20) يوماً.

ويعدُّ من ألذ وأغلى أنواع الفطر، ويعودُ ارتفاع سعره إلى صعوبة جمع هذا النوع بالتحديد، ينمو منفرداً في الغابات وفي مجموعات تحت أشجار الحور وهو جنسٌ من الفصيلة الصفصافية. من الصعب جدًا جمعه، إذ لا يتم تمييز لون الفطر عن الأوراق المتساقطة، كما يعرف هذا النوع من الفطر في تركيا بـاسم “كوزو كوباييّ” وفي روسيا باسم “سمارتشوك”.


بركات الطبيعة

يقول فيدان بايان وهو من البائعين على الطرق الخارجية: “يمكن جمع فطر كوزو گارني النادر من غابات المناطق الشمالية خلال النصف الثاني من شهر آذار، إنه موسم الحصاد من الممكن جمع كوزو كارني الذي ينضج خلال (30 – 35) يومًا فقط حتى منتصف نيسان الحالي، ويختلف عن أنواع الفطر الأخرى في مذاقه وباحتوائه على الفيتامينات، يمكننا جمع حوالي (4 – 5) كيلوغرامات كحد أقصى من الغابة خلال النهار، وبسبب الإقبال الكبير عليه ارتفعت الأسعار هذا الموسم مقارنة بالسنوات الماضية”.

واضاف بايان “كان هذا الفطر ينمو بكثافة في الغابات في الأعوام السابقة لكنْ بسبب قلة الأمطار ونقص الرطوبة في عامنا الحالي نبت هذا النوع من الفطر قليلاً، يباع فطر “كوزو گارني” بسعر أغلى من سعر لحم الخروف، ببساطة يكمن السبب في غلاء ثمنه في ندرته وطريقة حصاده الصعبة”.

من جانبه قال اوغور زينل قاطف هذا النوع البري من الفطر: “(كرشة الخروف) تباع بسعر أغلى من كيلوغرام اللحم ولقد انطلق موسم قطف فطر كوزوكارني في أذربيجان رغم ان قطف هذا النوع من الفطر يعطي متعة للإنسان إلا أنَّ فيه بعض الصعوبات، علما بأنه ينمو بين الأوراق الجافة ولا يمكن رؤيته بسهولة بسبب لونه وكل شخص قد يقطف 4-2 كلغم على الأغلب من الغابة. يباع كيلو واحد من هذا الفطر حاليا بسعر 35-40 مانات (ما يساوي تقريبا 21 - 24 دولاراً). هذا الفطر ليس ساماً ومن السهل جدًا تحضيره كوجبة غذائية، كما يمكنك أيضًا تحضير الكباب منه عن طريق شواء الفطر في الهواء الطلق وهذا ما اعتدنا عليه في موسم الحصاد”.


“عش الغراب”

كما أشار الفين مانوف أحد سكان مدينة اسماعيلي إلى أنَّ “الشخص كان يقطف كيلوغرامين من الفطر من تحت شجرة واحدة سابقاً، لكنْ الآن يجب البحث عنه في الغابة لمدة ساعتين أو 3 ساعات لحصاد هذا المقدار من الفطر، كما يمكن العثور عليه أساساً تحت أشجار الحور التي تنمو في شمال أذربيجان، وعلى الرغم من أنَّ قطف هذا الفطر يعدُّ نشاطًا ممتعًا إلا أنَّ له تحدياته أيضًا. تنمو نباتات متنوعة في مدينة اسماعيلي ذات الطبيعة الغنية اعتباراً من بداية فصل الربيع يبدأ موسم الفطريات في المنطقة، يمكن أيضًا العثور على الفطر المميز في غابات المنطقة، وكلما زاد هطول الأمطار في أوائل شهر آذار زادت وفرة الفطريات”.

وفقاً لأسعار السوق فإن كيلوغرام واحد من فطر “عش الغراب” العادي يكلف (15 – 20) مانات، أما فطر كوزكارني فيكون أغلى بكثير ويصعب الحصول عليه في أسواق العاصمة لعرضه في المدن الشمالية وعلى الطرقات

الخارجية”.

بين المدن يُعرف هذا الفطر أيضًا باسم كومان أو ليجيتي أو لولوجو أو لوكور في مناطق مختلفة.

يقول الفين مانوف: “يحتوي على عددٍ من الخصائص الفريدة نحن نعدّه دواءً لألف داء يستخدم في الطب الشعبي لعلاج أمراض الدم هذا النوع من الفطر مفيد أيضًا للعيون”.

أما آزار موساييف صاحب محل لبيع الخضراوات فأوضح سبب تسمية هذا الفطر بكرشة الخروف وذلك لمظهره المليء بالنتوءات، وهناك 3 أنواع في غاباتنا باذربيجان وبتعبير أدق، نميز بين الأنواع حسب اللون ونطلق تسميات خاصة على كل نوع مثل الفطرالاصفر أو الفطر الابيض أو الفطر الأسود، تنمو هذه الأنواع بشكل رئيس تحت أشجار الحور، وبما أننا نجمع الفطر كل عام، فإننا نعرف أين ينمو في شهر آذار إذا هطلت أمطار غزيرة يكون هناك الكثير من الفطر”.

ويضيف “أنا أقوم بجمعه من الغابة وبيعه في المحل بأسعارٍ مربحة خلال موسم الحصاد فالجميع يطلب مني هذا الفطر، لذلك من الضروري البحث عنه بعناية فائقة ويتم جمعه أكثر في خاشماز وشبران، ويعدُّ  فطر كوزوگارني أغلى من لحم الضأن وهذا يرجع إلى حقيقة أنه من الصعب تجميع وحصاد هذا الفطر”.


وجبة مليئة بالقيمة الغذائية

بينما وصفت الشيف زوليخة صادقوفا طريقة تحضير فطر لحم الضأن بالسهل جدًا، إذ يمكن تحضير أنواع الفطر كوجبة صحية مليئة بالقيمة الغذائية وذلك بعد غسله وتنظيفه بالماء الساخن، وبعد ذلك إضافته إلى الزيت وتقليبه قليلاً وإضافة البيض لنحصل على طبق الفطر بالبيض، كما يمكن تحضير كباب فطر لحم الضأن عن طريق شواء الفطر على الفحم أو في الفرن وتعدُّ وصفة حساء الفطر من أكثر الوصفات طلباً لمذاقها وتميزها عن الأنواع الأخرى وهناك وصفة الفطر بالخضراوات الموسميَّة”.