ارتياح وتفاؤل كبير بنتائج زيارة السوداني إلى واشنطن

الأولى 2024/04/18
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

  

عبّرت مختلف الأوساط البرلمانيَّة والسياسيَّة عن ارتياحها وتفاؤلها بالنتائج الأولية لمباحثات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والوفد العراقي المرافق له خلال زيارته الرسمية الحالية التي يُجريها لواشنطن، بينما أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أنَّ رؤية السوداني أدّت إلى استقرار جيد في الإدارة بالبلاد.

وقال نائب رئيس لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي النيابية، محمد البلداوي، لـ"الصباح": إنَّ "زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأميركية تأتي بأهمية كبيرة؛ نظراً للظروف التي تمر بها هذه المنطقة والتي اشتدت وبلغت أقصى ما يمكن أن تصل إليه من ذروة الصدام العسكري، وكذلك لما تتمتع به المنطقة من موارد اقتصادية تكاد تدير العالم".

وأضاف أنَّ "تنظيم العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية يحتاج إلى مثل هكذا زيارات، لأهمية الملفات بين البلدين، وأهمها تلك الملفات التي يبحثها رئيس الوزراء وأبرزها ملف التواجد الأجنبي على الأراضي العراقية، ومن خلال جدول اللقاءات في الزيارة الذي تم نشره نلاحظ تنوعها وتنوع أبعادها".

وأكد، "أننا نثق بعمق تفكير رئيس الوزراء وأيضاً بإدارته للملفات، ونأمل أن يكون للجانب الأميركي دور للالتزام بما ستخرج به هذه المفاوضات ولاسيما أنَّ المفاوضين العراقيين في كثير من الأوقات التقوا وعقدوا مثل هذه المفاوضات، ولكن كان هناك نكوص من الجانب الأميركي"، وأشار إلى "أننا نفهم طبيعة دور رئيس الوزراء وحرصه ووطنيته وإخلاصه ورؤيته الستراتيجية في رسم علاقة ثنائية متوازنة مع الولايات المتحدة الأميركية، نصمم من خلالها على تحقيق الغايات في السيادة العراقية وتنويع الاقتصاد العراقي وإطلاق اليد العراقية في التجارة والتواصل التجاري ورفع العقوبات عن المصارف وتحرير القرار العراقي من الهيمنة الخارجية، بما يحقق آمال الشعب العراقي في الأمن والرخاء والاستقرار المستدام".

بدوره، قال رئيس اللجنة المالية النيابية، عطوان العطواني، في بيان: "نتابع بارتياح كبير نتائج مباحثات الوفد العراقي الذي يزور واشنطن حالياً برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأكد العطواني "دعمه الكامل لللتفاهمات الإيجابية التي تمخضت عن لقاء السوداني بالرئيس الأميركي في إطار التحول في العلاقة بين البلدين من الجانب الأمني والعسكري إلى مجالات التنمية والإعمار والاقتصاد والاستثمار".

في غضون ذلك، قال السياسي المستقل عائد الهلالي المشارك ضمن الوفد العراقي في واشنطن، لـ"الصباح": إنَّ "قيادة العراق الحالية تجد في زيارة السوداني إلى واشنطن أهمية كبيرة من أجل وضع النقاط على الحروف للشروع في رسم مستقبل العلاقات بين البلدين، وكيفية التحول من التواجد العسكري والأمني فقط إلى شراكة مستدامة شاملة تعمل الحكومتان (العراقية والأميركية) من خلالها على الارتقاء في أداء المؤسسات الحكومية العراقية والشروع في عملية تنموية كبرى".

وأضاف أنَّ "العراق وضع أقدامه على طريق تحديث مفاصل الدولة، وقد باشر تحجيم الفساد وربط المؤسسات المالية العراقية بالمنظومة العالمية، وكذلك ذهبت الحكومة إلى تحديث وإنشاء البنى التحتية من أجل جعل العراق بيئة جاذبة للاستثمارات، وقد تم عقد الاتفاقات مع دول وشركات كبرى وهذا ما حفز الجانب الأميركي على أن يتفاعل بشكل كبير مع خطوات السوداني الإصلاحية".

من جانبه، قال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في كلمته خلال الملتقى الثامن في السليمانية: إنَّ "رؤية رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أدّت إلى استقرار جيد في الإدارة والحوكمة في البلاد"، داعياً في الوقت نفسه "الأطراف السياسية العراقية لمساندة الحكومة الاتحادية".


 تحرير: محمد الأنصاري