ضوءٌ ساطعٌ على كتاب فيزيائيَّة الفضاء السينمائي

ثقافة 2024/04/22
...

 صباح محسن كاظم


من نافلة القول ثمة ضرورة بمعرفة الثقافة السينمائية للجميع بكل جوانب الفلم السينمائي، اللقطة والمشهد، وحرفية التصوير والموسيقى التصويرية ومكملات العرض السينمائي المتكامل، وفق التقانات الفنية والرؤى الإخراجية 

بمهارة.. في كتاب "التأطير البصري فيزيائية الفضاء السينمائي " للسينمائي حسين السلمان، الذي طبعته أسرته ضمن مجموعة كتب صدرت بعد رحيله عن دار الورشة الثقافية نهاية عام 2023 بواقع 199 صفحة. ضمن سلسلة كتبه التي تناول فيها معظم جوانب عوالم السينما، اذ تعزز مؤلفاته الوعي الجمالي والذوقي والتعليمي وتشخص وتحلل وتقدم طروحاته وخبرته التخصصية من الستينيات حتى رحيله بسبب فيروسي كورونا – رحمه الله-  أكد بالمقدمة:

  "تهدف المناهج الجديدة للفضاء السينمائي إلى مناقشة عملية إنشاء المساحات السينمائية، من خلال الصور المتحركة والتفسير اللاحق للغرض منها، ومعناها نحاول هنا في تحديد وتفسير الاستراتيجيات الرسمية، التي يستخدمها صناع الأفلام المختلفة لتصوير الأماكن الحقيقية أو الخيالية وتحويلها إلى مساحات مجردة ومفاهيمية..  

عود على بدء بكل معارض الكتب أجد عشرات الكتب السينمائية من الأكاديميين والمتخصصين وهناك رغبة عارمة باقتناء تلك المؤلفات التي تعزز الوعي الجمالي فيما ندرة وشح التأليف لدينا بمجال يشغف به الجميع لسحر الشاشة الفضية وعوالم الجمال بصناعة الأفلام.. لذلك أجد مؤلفات الراحل حسين السلمان الخمسة الأخيرة إضافةً مهمة للمكتبة السينمائية بالعراق والوطن العربي.

تضمن الكتاب 12 مبحثاً وفصلاً كتب بلغة شيقة: مقدمة في فهم المصطلح وعلاقته بالأدب الروائي والشعري فلسفة الفضاء.. جيل دولوز.؛ تعريف سينمائي أنواع الفضاء آراء الكتاب والمخرجين بالفضاء؛ مقدمة تاريخية عن نشوء الفضاء السينمائي؛ التشكيل الفضاء؛ مفاهيم وتجارب؛ شعرية الفضاء؛ الأساليب والمعالجة الفضاء والعناصر السينمائية؛ الفضاء الروائي؛ الفضاء الخيالي؛ فضاء الرعب؛ فضاء الحركة؛ كتاب؛ مخرجون.. وقد أطر الفضاء بشروحات تاريخية من أرسطو إلى المنطق الديكارتي “: الفضاء عبارة عن مساحة ثلاثية الأبعاد غير محدودة توجد فيها جميع الكائنات أو إنها فاصل المسافة والوقت بين نقطتين أو كائنات أو أحداث. 

تطور مفهوم مصطلح "الفضاء" مع مرور التطور الحاصل في الزمن." وكذلك مع "تطور المنطق الديكارتي، اعتبر الفضاء مطلقاً، فأصبح مهيمناً ويضم كلا من الموضوع والشيء. فلقد حدد العلم والرياضيات هذا المفهوم للفضاء بطريقتهما الخاصة.".  ويسترسل المخرج والناقد السينمائي حسين السلمان، فيتناول مباحث متنوعة مكملة لفصل الفضاء بالفصول الأخرى المتعلقة بذات المحور من أجل الإحاطة الشاملة ولاسيما بفصل السينما من من منظور جغرافي صفحة 27:  "يحتاج تشكيل الفضاء إلى تجربة جمالية كبرى من أجل احتوائه، ومن أجل أن يكون فاعلا في صناعة نظام داخل (السيناريو). هنا يتم خلق علامات، ومن ثم بناء علائق، التي بدورها تحتاج، بلا شك الى استعارات فضائية. هنا يتجلى فضاء وهمي ممزوج بفضاء ايحائي.. “.  لقد أبحر المؤلف بشراع متماسك بأمواج عوالم بحار السينما بكل جوانبها، حيث أكد في صفحة 70: "ان مفهوم المناظر الطبيعية هو مفهوم معقد، لكنه كان محورياً في فن السينما. 

بعد كل شيء، ماهي الموجة الفرنسية الجديدة بدون باريس؟ ماهي أفلام سيدني لوميت، وودي آلن، ومارتن سكور سيزي، وسبايك لي بدون نيويورك؟ ".. ان تعزيز الكتاب بالصور مع الكتابة عن أبرز الأفلام، والمخرجين، والممثلين، وبيانات حول بحثه بعينات سينمائية عالمية عديدة ومميزة ولها مشاهدات رفيعه، أثري الجانب المعلوماتي بعشرات الأفلام التي صنعت الدهشة والجمال. في ص 184 يؤكد السلمان في إنشاء اللقطة على انها: "اللقطة التأسيسية هي تقنية تستخدم لإدخال موقع مكاني معين في الخطاب السينمائي ......تظهر منظراً واسعاً للغاية للمشهد أو الموقع".