«المطبات والحفر» في الشوارع تؤثر في نجاح خطة فك الزحامات

الباب المفتوح 2024/04/24
...

 بغداد: فرح الخفاف 

 تصوير: كرم الأعسم

 في وقت أشاد به أهالي العاصمة بغداد بالجهود الحكومية، لفك الزحامات من خلال المشاريع المنفذة في أوقات قياسية، طالبوا أمانة بغداد ووزارة الإعمار بالإسراع في تأهيل الشوارع الرئيسة وإكساء المتضرر منها، مؤكدين أن المطبات والحفر أثرت سلباً في نجاح الحملة الوطنية التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. وقالت نور عبد الرحيم: {يومياً عند ذهابي إلى الدوام تواجهني مشكلة تهالك طريق سريع القناة، اذ تحدث زحامات بسبب المطبات والحفر، سواء في الأنفاق أو في أجزاء من الشارع}.

وأشارت إلى نجاح الحكومة بتنفيذ مشاريع فك الزحامات، بيد أنه في حال عدم معالجة الشوارع المتهالكة، لن تكون الصورة كما تريدها الجهات المعنية.

وتابعت: “وجدت جدية كبيرة من رئيس الوزراء في النهوض بالعاصمة، وخطواته بدأت تأتي ثمارها، إلا أنني لم أجد نفس هذه الهمة لدى دوائر كالأمانة او غيرها”، داعية إلى أهمية إنجاح مشروع رئيس الوزراء من خلال تفاعل الجميع معه.

 وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أطلق في شهر آذار من العام الماضي 16 مشروعاً، تتعلق باستحداث طرق وجسور، وصفها بأنها حزمة أولى لفك الاختناقات المرورية في بغداد، مؤكداً أهميتها في معالجة المشكلة، باعتبارها الأولى من نوعها في البلاد، إضافة إلى فتح الطرق المغلقة، وإزالة عدد كبير من نقاط التفتيش الأمنية، وفتح شوارع في وسط المدينة، وداخل المنطقة الخضراء، وقد تم افتتاح العديد من هذه المشاريع، كجسر كلية الفنون وجسر ساحة قرطبة، والبدء بعشرات المشاريع الأخرى.

بدوره، ذكر دريد طارق أن العديد من الشوارع بحاجة لإكساء جديد وإعادة تأهيل، تزامناً مع مشاريع فك الزحامات.

وذكر ان “الشارع من المكتبة المركزية في الباب المعظم إلى الجامعة المستنصرية يعاني من تكسرات ومطبات او وقوف سيارات، وهو ما يخلق حالة من الزحام، وهو ما أثر نوعاً ما في نجاح مشروع جسر كلية الفنون الجميلة، داعياً إلى الإسراع في تأهيله.

وتابع: ان “مشاريع فك الزحامات مهمة وجميع أهالي العاصمة بغداد رحبوا وأشادوا بها، لذلك ندعو إلى الإسراع في ترميم الشوارع المتهالكة، لتحقيق النتائج المرجوة من حزمة هذه المشاريع”.

وأكدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، ارتفاع وتيرة الاعمال في الحزمة الاولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد، مشيرة إلى أن الحزمة الثانية ستضم 20 مشروعاً بينها الطريق الحلقي الرابع، منوهة في الوقت نفسه، بأن هذه المشاريع سوف تخفف من 70 - 80 بالمئة من الاختناقات والازدحامات المرورية.

اما مصطفى الدوري، فقد لفت إلى خط سريع الشعلة المقابل لحي الخضراء والرابط بشارع المطار، يعاني من تكسرات ومطبات وحفر، خاصة النفق الموجود هناك، ما يخلق حالة زحام شديدة.

وأشار إلى ان أهالي هذه المناطق رحبوا وأشادوا بمشروع ساحة النسور، الذي يعد ستراتيجياً وسيخفف من الزحامات، مطالباً جميع الدوائر بدعم هذه المشاريع ومعالجة الشوارع المتهالكة لإنجاح حملة النهوض بالعاصمة

بغداد.