السوداني يوجِّه بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة مع أنقرة

الأولى 2024/04/24
...

 بغداد: الصباح 


استعرض رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، نتائج زيارته الرسميَّة إلى الولايات المتحدة، التي خرجت بنتائج تصبّ لصالح العراق، إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم والشراكة بين القطاعين العام والخاص العراقي من جهة، والشركات الأميركية الرائدة الكبرى والمؤسسات الماليَّة والمصرفيَّة من جهة أخرى. وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي أنَّ السوداني استعرض أيضاً زيارة الرئيس التركي إلى بغداد التي شهدت توقيع اتفاق الإطار الستراتيجي الثنائي، وتوقيع 26 مذكرة تفاهم مشتركة لمختلف المؤسسات بين البلدين، إلى جانب التفاهم الرباعي الذي ضمّ العراق وتركيا وقطر والإمارات، بشأن مشروع طريق التنمية، والفرص الاستثمارية التي يحملها.  ووجَّه السوداني، خلال الجلسة، الوزراء بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم، وتوفير أقصى الجهود من أجل تحقيق أعلى مستويات المنفعة المتبادلة، ولجميع القطاعات والنشاطات التي تغطيها مذكرات التفاهم.

ومن أجل فسح المجال أمام طلبة المعاهد المتفوقين لإكمال الدراسة الجامعية، جرى إقرار توصية المجلس الوزاري للتنمية البشرية بشأن زيادة نسبة قبول الطلبة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية من نسبة (10 %) إلى (20 %) للقبول في الجامعات حصرًا، وبالاختصاصات المناظرة أو القريبة.

وقرَّر المجلس استثناء مشروع الشبكة الرديفة، ومشروع تأهيل وتطوير مسارات الشبكة الوطنية للكابل الضوئي من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود. 

وصادق المجلس على توقيع مذكرة تفاهم الغاز المصاحب لتوليد الطاقة الكهربائية بين وزارة الكهرباء، وشركة (سيمنز اينيرجي). 

ووافق المجلس على مشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة الشهداء رقم (2 لسنة 2016)، وإحالته إلى مجلس النواب، استناداً إلى أحكام الدستور.