مختصون: نشر المعلومات المضللة يضرّ بالتنمية وعجلة الاستثمار

اقتصادية 2024/04/25
...

 بغداد: الصباح

انتقد خبراء ومختصون قيام بعض الموظفين بنشر الكتب الرسميَّة والمعلومات الخاصة بالدوائر الحكوميَّة دون موافقة مسبقة، فيما أكدوا أنَّ تلك الممارسات تضلل الرأي العام وتتنافى مع السلوك الوظيفي وتنعكس سلباً على عجلة التنمية.
وشهدت أروقة المصرف العراقي للتجارة (TBI) انعقاد ندوة موسعة ناقش الخبراء فيها “معايير الموظف الملتزم والمؤتمن” ومدى تأثيرها في التنمية في البلاد.
وقال الباحث في الشأن السياسي والستراتيجي، الدكتور سمير عبيد خلال الندوة إنَّ “تسريب المعلومات في المؤسسات الحكومية، ينعكس سلباً على أداء تلك المؤسسات”، مشيراً إلى أنَّ “تلك المؤسسات تدير عجلة التنمية وأي معلومة مضللة ربما تضر الاستثمار”.
وأضاف أنَّ “على المدراء العامين والوزراء التشديد على الكتب الرسمية وعدم السماح بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، دون الضرورة القصوى”، موضحاً أنَّ “تلك الممارسات تخلق إرباكاً في عمل الدولة العراقية”.
من جانبه، أوضح الخبير الإعلامي عقيل الشويلي خلال الندوة أنَّ “الغاية من المحاضرة هي تثقيف الموظفين من أجل تجنب نشر أي معلومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تسهم في تضليل الرأي العام أو تستخدم لأغراض ابتزاز أو لتشويه سمعة المؤسسة”.
إلى ذلك يرى المختص في الشأن الاقتصادي مصطفى الفرج خلال الندوة أنَّ “المعلومات المضللة للرأي العام أضرّت بالتنمية المجتمعية وانعكست سلباً على الاستثمار في كل مفاصله”، مبيناً أنَّ “الشركات الاستثمارية تحتاج إلى بيئة خصبة بعيدة عن المعلومات الكاذبة والمضللة”.
وأشار إلى أنَّ “بعض الجهات السياسية تحاول دفع بعض الموظفين لنشر المعلومات والكتب عن المؤسسات لصالح تلك المؤسسات أو لضرب الخصوم”، لافتاً إلى أنَّ “ذلك يتعارض مع مبادئ السلوك الوظيفي”.