النزاهة توصي الصحة بشراء احتياجاتها من الأدوية المحليَّة

الأولى 2024/04/29
...

   بغداد: الصباح

دعت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس الأحد، إلى تفعيل الأمن الغذائي وإسناد شركات ومصانع الأدوية الحكوميَّة والخاصَّة، وتنمية توطين الدواء وتشجيع الاستثمار وتقديم التسهيلات اللازمة.
وذكر بيان للهيئة أنَّ الفريق المُؤلَّف في دائرة الوقاية أوصى بدعم التــوجُّه للاستـثمــار في مجال الأدوية السرطانيَّة والفيروسيَّة، فضلاً عن مراعاة كفاءة المُستثمر والأعمال المُماثلة، ومغادرة الإنتاج الكميّ والتركيز على الإنتاج النوعيّ ذي الجدوى الاقتصاديَّـة الذي يحتاج إليه المرضى.
واقترحت دائرة الوقاية زيادة رأس مال الشركة العامة لصناعة الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة في سامراء من أجل توفير الحدِّ الأدنى من مُتطلّبات النهوض بنشاطاتها من خلال تفعيل وتطوير دور قسمي البحث والتطوير، والتوكيد النوعي لتطوير منتجاتها شكلاً ومضموناً، منوهاً بالتركيز على أهميَّة إلزام وزارة الصحَّة والمُؤسَّسات الصحيَّة العامَّة بشراء احتياجاتها من الأدوية المُنتجة بالمصانع المحليَّة.
وأشار إلى أنَّ قيمة مبالغ تعاقدات الوزارة لشراء منتجات الشركة العامة لصناعة الأدوية في سامراء بلغت (14,979,571,000) مليار دينارٍ فقط، مبيناً إبرامها عقوداً مجحفة بحقّ الشركة نصَّت على إعادة المُستحضرات التي لم تتمكَّن من تسويقها مع اقتراب انتهاء تاريخ صلاحيَّتها، إضافة إلى تحديد أسعارٍ مُخفَّضةٍ للمواد المُتعاقد عليها.