السوداني يفتح أبواب العراق للشركات العالميَّة الكبرى

الأولى 2024/04/29
...

 بغداد: هدى العزاوي ومحمد الأنصاري

عبَّر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن تطلّع العراق للتعاون مع الشركات العالميَّة الكبرى في مجال تقنيَّة وتكنولوجيا المعلومات للانتقال إلى الاقتصاد الرقمي وتحسين توجيه الاستثمارات، كما عبَّر عن رغبة الحكومة العراقيَّة في التعاون مع شركات التكنولوجيا والاستفادة منها في تطوير القطاع الزراعي في العراق، مبيناً أنَّ الزراعة تشكّل أولويَّة في البرنامج الحكومي.
جاء ذلك خلال استقبال السوداني، أمس الأحد، مجموعة من رؤساء الشركات العالمية الكبرى في العاصمة السعودية الرياض، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي.
والتقى رئيس الوزراء في العاصمة السعودية الرياض، وليّ عهد المملكة العربية السعودية، سموّ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية توطيدها، واستعراض ملفات التعاون المشترك وتناميه ضمن عمل مجلس التنسيق العراقي السعودي، الذي أثمر تفاهمات عدّة في مجالات مختلفة.
وعبّر السوداني عن تطلع العراق إلى تعاون اقتصادي أوسع مع المملكة، يسهم في تعزيز النمو ويتيح فرصاً جديدة في مجالات اقتصادية متنوعة، بما ينعكس على مصالح البلدين الشقيقين وازدهار شعبيهما.
من جانبه، رحّب وليّ العهد السعودي برئيس الوزراء، وعبّر عن شكره لتلبية الدعوة والمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي، مؤكداً حرص السعودية على تحقيق أفضل العلاقات مع العراق، والارتقاء بمستوى التعاون المتبادل بين البلدين الجارين.
وتطرّق اللقاء إلى الأوضاع في غزّة، وما يشهده الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال من قتل وتجويع، والتأكيد على ضرورة بذل الجهود الكبيرة من أجل إيقاف الحرب التي انعكست تأثيراتها على الاستقرار الإقليمي والدولي.
كما التقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في العاصمة السعودية الرياض، أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها والارتقاء بها، بما يعود بالمنفعة على الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال استثمار الجوار التاريخي والاجتماعي الذي يربط بين العراق والكويت، والتأكيد على أهمية إدامة علاقات حسن الجوار والاحترام المتبادل.
وتناول اللقاء آخر التطورات في المنطقة، بالخصوص ما يحصل في قطاع غزّة من عدوان صهيوني مستمرّ تسبّب بآلاف الشهداء والجرحى، وأهمية اتخاذ موقف عربي موحّد من أجل إنهاء مآسي الشعب الفلسطيني".
واستقبل السوداني أيضاً، في مقرّ إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، الرئيس الإقليمي لشركة التقنيات الألمانية (SAP) إيمانويل رابتوبولوس والوفد المرافق له، وذلك على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي.
وشهد اللقاء بحث سبل التعاون مع شركة (SAP) التي استعرضت تجاربها في شتى أنحاء العالم، إذ تعدّ الأكبر عالمياً في مجال تطوير البرمجيات الكبيرة التي تجمع بين الرؤى الاقتصادية الحكومية وتكنولوجيا المعلومات.
وأكد السوداني، إمكانية التعاون مع الشركة من خلال برنامج عمل مشترك، يتضمن الاستفادة من خدماتها في رقمنة الاقتصاد الذي سيساعد في تحقيق الابتكار، وتحسين توجيه الاستثمارات، مبيناً تطلع الحكومة إلى الاستفادة من خدماتها أيضاً في تضمين هذا النوع من البرمجيات في مناهج الكليات المتخصصة، وفي مجال التدريب بحقل البرمجيات المؤسساتية.
من جانبه، عبّر رابتوبولوس عن استعداد الشركة للتعاون مع الحكومة العراقية في المجالات التكنولوجية، التي تساعدها على تطبيق رؤيتها وخططها نحو اقتصاد يواكب التطورات التكنولوجية في العالم.