سوق النجارين.. فولكلور أربيل وأصالة التراث

ثقافة شعبية 2024/05/02
...

 اربيل: سندس عبد الوهاب


تعد سوق النجارين في قيصرية سوق اربيل مقابل القلعة من اقدم المحالّ التجارية التي تتميز بالحرف اليدوية التراثية ذات الفولكلور القديم ومعروف بمتانتها وجماليتها، من خلال النقش والنحت اليدوي للزخارف والرسومات المختلفة والصناعة المحلية البسيطة.

قال صاحب محل في بيع المصنوعات الخشبية المختلفة، مسعود سيروان لـ "الصباح" إن" سوق النجارين في قيصرية اربيل من اقدم الاسواق الموجودة ويرجع تاريخ تأسيس السوق لنحو 6 آلاف عام، وإن اغلب محال النجارة في القيصرية متوارثة من الاجداد الى الاباء ومن ثم الابناء".

واضاف "بالرغم من ان الصناعات الخشبية الحديثة والمتواجدة بكثرة في الاسواق بشكل عام، ولكن يبقى للحرف الخشبية اقبال عليها من قبل الهواة والمحبين للتراث والادوات القديمة الشعبية، كما ان اغلب المتبضعين من سوق النجارين هم من الاقضية والنواحي والقرى والارياف وكذلك السائحون" مشددا على ان" الصناعات الخشبية تكون اسعارها مناسبة، وليست باهظة الثمن، كون الصنع محليا ومتوفرا، منها سرير الطفل "المهد" "والعاب الاطفال القديمة" الحجلة "ومائدة الطعام" الطبلية المدورة وادوات المطبخ المختلفة، منها الهاون والشيبك والملاعق وادوات واحتياجات مختلفة للمنزل بشكل عام".

واشار سيروان الى ان" الصناعات الخشبية تحتاج بعض الوقت كونها تصنع باليد، وهناك العديد من الادوات للحفر على الخشب لتشكيل وتجسيم المنحوتات الفنية الخشبية، والتي تحتاج وقتا لصناعتها، ومنها هذه الادوات اليدوية مثقاب الحفر، التي تحتوي على حافة منحنية تستخدم في حفر التجاويف وعمل المنحنيات، بمساعدة واستخدام المطرقة وكذلك سكين النحت المخصص لقطع وتقشير وتنعيم الخشب، وتستخدم في المنحوتات اليدوية الصغيرة". 

 مؤكدا ان" الذين يعملون في الصناعات الخشبية يمتازون انهم يحبون عملهم ويتحلون بالصبر، من أجل أن تكون المادة الخشبية المصنوعة جميلة وبمواصفات ومتانة عالية".