رئيس الوزراء يفتتح مصنع الصبّ المستمر

الأولى 2024/05/02
...

 بغداد: الصباح


افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في ذكرى الاحتفاء بيوم العمال العالمي، مصنع الصبّ المستمر/ المرحلة الأولى، في الشركة العامة للصناعات الفولاذيَّة، بمنطقة التاجي شمال بغداد، بعد إعادة تأهيله وتحديثه وتشغيله، بطاقة إنتاجيَّة تصل إلى 600 ألف طن سنوياً. 

وحيّا السوداني، خلال حفل الافتتاح، الطبقة العاملة العراقية بمناسبة عيد العمال العالمي، وأكد التزام الدولة والحكومة رعاية حقوقهم، مشدداً على أنَّ الطبقة العمالية كانت جزءاً من عملية البناء في شتّى المحطات، وعلى كلِّ المستويات في جميع القطاعات.

وأضاف السوداني أنَّ "مصنع الصب المستمر جاء بالمشاركة مع القطاع الخاص ما يؤكد أهمية العمل بقوة مع هذا القطاع للخروج من السياقات التقليدية السابقة"، مثمناً "دور وزارة الصناعة وقدرات عامليها".

وأوضح رئيس الوزراء أنَّ "مصنع الصبّ المستمر يعد العمود الفقري للانطلاق نحو تأمين احتياجات باقي الصناعات واحتياجات السوق المحلية من الحديد لتحويل كميات السكراب الكبيرة إلى عروق حديدية، ما يعني عودة الحياة إلى الشركة العامة للصناعات الفولاذية، مع قرب إكمال مشروع الدرفلة"، مشيراً إلى أنَّ "الحكومة وضعت الصناعة كقطاع مهم للإصلاح الاقتصادي، مع التأكيد على جديتنا بدعم الصناعة والزراعة والتجارة والسياحة للانتقال من الاعتماد على إيرادات النفط إلى اقتصاد مُتنوع مع افتتاحنا العديد من المشاريع المعطلة بسبب سوء الإدارة أو الإهمال أو عدم اتخاذ القرارات في مشاريع مهمة، وهذا الهدف لا يتحقق إلا بوجود القطاع الخاص الفاعل والمُتمكن مادياً وفنياً".

بدوره، قال وزير الصناعة خالد بتال النجم: إنَّ "الافتتاح الحالي يعد المرحلة الأولى من المشروع، وستتضمن المرحلة الثانية افتتاح معمل الدرفلة خلال عشرة أشهر".

وأضاف النجم أنَّ "طاقة مصنع الصبّ المستمر الإنتاجية تزيد على 600 ألف طن بالاعتماد على الحديد السكراب، على أن يعتمد لاحقاً على الحديد الإسفنجي أو العروق الحديدية المنتجة والتي يتم شحنها إلى الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة لإنتاج حديد التسليح". وذكر أنه "تم توقيع أربعة عقود، اثنان منها تخص كبريت المشراق بإنتاجية إجمالية تبلغ 4 ملايين طن سنوياً، إذ سيتم خلال ثلاث سنوات البدء بالإنتاج"، موضحاً أنَّ "أحد هذه العقود يخص معمل إنتاج كربونات الصوديوم بطاقة 90 ألف طن في الشركة العامة للزجاج والحراريات، والعقد الأخير يخص معملاً لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية المركبة بطاقة 240 ألف طن في الأسمدة الشمالية".

وأكد "قرب توقيع عقد الزجاج المسطح وعقد القناني"، موضحاً "أننا التقينا ممثلي إحدى الشركات الصينية التي تنتج ربع إنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل) عالمياً، وتم وضع اللمسات الأخيرة لتوقيع عقد معهم لإنشاء مدينة صناعية في البصرة"، لافتاً إلى أنَّ "مادة الكبريت ستكون أساسية والتي تستخدم في الصناعة الحديدية".

وتخلل الحفل توقيع عقد مشاركة لإنشاء مشروع إنتاج الأسمدة المُركبة في بيجي بمحافظة صلاح الدين، مع شركة (ARJHolding LLC) الإماراتية، بطاقة (249) ألف طن سنوياً، من أنواع الأسمدة الفوسفاتية المركبة لدعم القطاع الزراعي وسد الاحتياج المحلي وتشغيل الأيدي العاملة.


 تحرير: علي عبد الخالق