تشرين الثاني.. إتمام المرحلة الثانية من الربط الكهربائي مع الأردن

الثانية والثالثة 2024/05/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

كشف قائممقام قضاء الرطبة في محافظة الانبار عماد الدليمي عن تحديد نهاية تشرين الثاني المقبل موعداً لإكمال المرحلة الثانية من الربط الكهربائي مع الأردن.
وأوضح الدليمي،  لـ"الصباح"، أنَّ "العمل مستمر بالربط الكهربائي بين العراق والأردن"، مشيراً إلى أن "العمل حالياً يجري بين قضاءي الرطبة والقائم ومن المفترض ان ينتهي نهاية تشرين الثاني المقبل".
واضاف أنه "بعد اكمال ابراج النقل يكون الربط على جهد 400 كي في بدلاً عن الحالي  132 كي في". بدوره، قال الخبير في مجال الطاقة صباح علو: إن "العراق سعى لتخفيف أزمة الطاقة الكهربائية بقيامه بمشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار ومنها الأردن"، موضحاً أن "توسع الطلب على الطاقة ما زال اكبر مما ينجز في زيادة الطاقة سواء الربط مع الجوار او المشاريع الجديدة التي تنتظر التنفيذ".
وأضاف علو، في حديث لـ"الصباح"، أن "الزيادة السكانية السنوية تقدر بمليون و200 الف نسمة، وهي ترفع الطلب على الاستهلاك، ما يتطلب زيادة في انتاج الطاقة واستمرار الضغط على شبكة التوزيع التي لا تحتمل بسبب قدمها"، مبيناً أن "هناك ضياعاً يقدر بـ20 - 30 ‎%‎ في الشبكة ناهيك عن التجاوز من قبل بعض المواطنين".
وأعرب الخبير عن أمله بالعمل على "تجديد وصيانة الشبكة مع بناء محطات جديدة والتوجه إلى الطاقة النظيفة (الشمس والرياح والماء) وتطوير نشاط القطاع الخاص في هذا المجال".
تحرير: علي عبد الخالق