الخطوات الواجب تنفيذها لأحزاب تسعى للتفوق الانتخابي

آراء 2024/05/07
...







 سعد الراوي

اعتادت معظم الأحزاب والائتلافات السياسية ان تعمل بوقت قصير جدا قبل الانتخابات وقد لا يتجاوز أشهراً معدودة، وهذا ما يوقع الأحزاب بإشكالات جمّة يصعب تداركها في حينها، وقد يكون اعقد مشكلة هو عدم وجود خطة انتخابية بتوقيتات زمنية مجدولة بما فيها شرح مفصل لكيفية تقديم واختيار المرشحين وإعداد الوقت الكافي، لتدريب وإدارة الحملات الانتخابية ومراقبي الكيان السياسي... الخ.
ولتلافي هذه الإشكالات وعدم تكرارها يتوجب على الحزب أو الائتلاف الذي خاض انتخابات سابقة أن يعمل ورشة للدروس المستنبطة، لمعالجة أي اخفاق ومضاعفة أي نجاح وممكن تقديم ورقة خاصة بموضوع الدروس المستنبطة.
وفي الدول الديمقراطية يكون عمل الأحزاب بثلاث مراحل {مرحلة ما قبل الانتخابات/ مرحلة الانتخابات/ مرحلة ما بعد الانتخابات} وكل مرحلة لها توقيتات وعمل بينما في العراق اغلب الأحزاب تعمل بمرحلة واحدة فقط، وهذا يسبب إشكالات كثيرة وتتداخل الإجراءات والتوقيتات الزمنية مما يعطي نتائج لا ترضي القادة ولا تلبي الطموح.
وتأسيسا لما تقدم نود أن نطرح أهم الخطوات، الواجب مدارستها والأخذ بها، من قبل قادة الأحزاب والائتلافات السياسية وممكن ايجازها بالنقاط التالية:
1 - وضع خطة انتخابية شاملة مفصلة، بعد مدارسة المنظومة الانتخابية بكل تفاصيلها وخصوصا (ترسيم الدوائر الانتخابية/ نوع القوائم الانتخابية واعداد المرشحين/ المعادلة الرياضية لاحتساب المقاعد)، لتكون هذه الخطة وفق فقرات القانون الانتخابي مع إعطاء ملاحظات ومقترحات أو اعداد ورقة لإصلاح المنظومة الانتخابية.
2 - انشاء مكتب انتخابي متميز ومتخصص ويعتمد اعداده على حجم تنظيمات الحزب ومؤيديه.
3 - اعداد برنامج تثقيفي عام وللشباب بشكل خاص وحثهم على المشاركة الواسعة فهناك أكثر من ثلثي الناخبين لم يصوتوا.
4 - تقديم ورقة تخص الناخبين الذين لا يمتلكون بطاقة بايومترية حيث يتجاوز عددهم ثلث الناخبين ومجموعهم أكثر من 10 ملايين ناخب، وممكن كسبهم وقد يكون هم أدوات النجاح اذا احسن  توعيتهم.
5 - اعداد استمارة خاصة لتقديم وتقييم من يرغب بالترشيح.
6 - تشكيل لجنة متخصصة تضع معايير محددة لمقابلة واختيار المتقدمين للترشيح.
7 - تشكيل لجنة من قادة الحزب للتفاوض في خوض الانتخابات بائتلافات جديدة وقد تختلف من محافظة إلى أخرى أو من دائرة إلى دائرة أخرى.
8 - وضع خطة لورش متخصصة في {الانتخابات / الاعلام/ الشباب / المرأة/ مراقبي الانتخابات... الخ}. وتكون حسب الحاجة.
9 - العمل على تهيئة مجموعة من شباب الحزب من كلا الجنسين متخصص ومحترف بكل العملية الانتخابية من الألف إلى الياء لا يقل عن 150 موزعين على المحافظات أو من كل محافظة لا يقل عن 20 شابا، وحسب الكثافة السكانية ونسبة مؤيدي الحزب في تلك المحافظة.
10 - جدولة كل هذه النشاطات بتوقيتات زمنية محددة لإنجاز وانجاح كل ما تقدم في أعلاه، ليكون التفوق الهدف الأول من المشاركة في الانتخابات القادمة.
 هذا ما وددت طرحه بإيجاز مبسط، دون اسهاب وبنقاط محددة تحتاج تفاصيل وشروحات معمقة مع قادة الحزب أو صناع القرار فيه، فكل فقرة تناقش وتدقق بكل تفاصيلها لإكمال هذه المرحلة باتقان وتفوق.

 نائب رئيس مجلس مفوضية الانتخابات /الأسبق