السوداني يرأس أول اجتماع لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي

الأولى 2024/05/07
...

 بغداد: الصباح

تسلّم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، دعوةً رسميَّة للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي المقرّر عقده في أذربيجان في تشرين الأول المقبل.
واستقبل السوداني، أمس سفير جمهورية أذربيجان لدى العراق نصير ممدوف، وجرت خلال اللقاء، مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، وتدعيم آفاق التعاون المشترك في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية، وفي مجال الطاقة والاستثمار، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.
وشهد اللقاء تسليم دعوة رسمية لرئيس الوزراء من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي.
وتطرق اللقاء أيضاً إلى الأوضاع في المنطقة، ومواصلة قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها الوحشي ضدّ أبناء شعبنا الفلسطيني في غزّة، وأهمية أن يتحمَّل المجتمع الدولي والدول الكبرى المسؤولية عن إيقاف هذا العدوان، والحفاظ على أرواح المدنيين.
كما استقبل رئيس الوزراء سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي، وأهمية توجيه الجهود نحو المزيد من التعاون وعقد الشراكات الاقتصادية المثمرة مع دول الاتحاد.
كما تمّ التطرق إلى إمكانية تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني، والإجراءات المتخذة؛ من أجل استئناف الطيران العراقي في المجال الجوي الأوروبي، وشهد اللقاء أيضاً، بحث التعاون مع مصرفَي الاستثمار والتنمية والإعمار الأوروبيين؛ لتعزيز الخبرات ودعم مشاريع القطاع الخاص التنموية في العراق.
وبحث اللقاء الأوضاع المأساوية في غزّة، والسياسات العدوانية والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ضدّ المدنيين الأبرياء، والتأكيد على ضرورة إيقاف العدوان وإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين.
من جانب آخر، رأس السوداني الاجتماع الأول للجنة العليا لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بأنه جرت خلال الاجتماع، مناقشة الأوراق المطروحة ضمن جدول الأعمال، والتأكيد على المضيّ بالإصلاحات التي تجريها الحكومة في الجوانب الإدارية والمالية والاقتصادية بشكل متوازٍ، والتي كانت من بين أهمّ أولويات البرنامج الحكومي.
وأشار البيان إلى أنَّ الاجتماع حدَّد الرؤية التي ستنطلق بموجبها الحكومة في مهمتها لإصلاح الجهاز الحكومي، ومراحل العمل الخاصة بعملية الإصلاح، ودراسة الاستعانة بشركة عالمية متخصصة في هذا المجال، وكذلك التأكيد على تشكيل فريق مصغّر لدراسة الأوراق التي ستجرى مناقشتها في الاجتماع المقبل، واستمرار الاجتماعات الخاصة بهذا الشأن.
إلى ذلك، وبرعاية رئيس الوزراء، جرت أمس الاثنين، مراسيم توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة (TBI)، والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي (JICA).
وتتضمّن المذكرة قيام المؤسسة اليابانية بتمويل مشاريع للقطاع الخاص العراقي، وفي ضوء المذكرة، سيتمّ تقديم مبلغ ابتدائي بقيمة 200 مليون دولار، لتمويل المشاريع المهمة، التي تقدم خدمة للمواطن والاقتصاد العراقي، ستُسهم بتقليل الاستيرادات الخارجية، وكذلك تقليل عمليات تحويل العملة الصعبة
إلى الخارج.