إنجاز الرصيفين الثالث والرابع في ميناء الفاو الكبير

الأولى 2024/05/08
...

   البصرة: عمر عبد اللطيف

أكملت الشركة العامة لموانئ العراق في وزارة النقل الرصيفين الثالث والرابع في ميناء الفاو الكبير.
وقال مدير عام الشركة الدكتور فرحان الفرطوسي، في مؤتمر صحفي حضرته "الصباح": إنَّ الأعمال في الرصيف رقم 5 قاربت على الانتهاء بعد وصول نسب الإنجاز إلى أكثر من 90 %، مشيراً إلى انتهاء الأعمال في الحفر البحري لواجهات الأرصفة بعد أن وصلت نسبة الأعمال فيها إلى 19,8.
وكشف عن قرب إعلان- منتصف تشرين الأول المقبل- انتهاء الأعمال كاملة في مشروع الأرصفة الخمسة، مشيراً إلى وصول الأعمال في النفق المغمور إلى مراحل متقدمة جداً.
وتوقع الفرطوسي الإعلان في حزيران المقبل عن انتهاء صب الكتل الكونكريتية، منبهاً إلى أنَّ عمليات غلق الكتل الكونكريتية ستبدأ بين حزيران وأيلول إيذاناً ببدء أعمال فتح الماء عليها من أجل الفحص من خلال الغمر التدريجي.
وأكد أنَّ نهاية العام الحالي ستبدأ الشركة الهولندية بعمليات نقل الكتل الكونكريتية من حوض النفق إلى الشق للبدء بأعمال تشكيل النفق بصورته النهائية، مضيفاً أنه تم في مطلع العام 2024 إنجاز الرصيفين رقم (واحد واثنين) في ميناء الفاو الكبير.
وأوضح الفرطوسي أنَّ الطريق بين ميناء الفاو والدلوي في مدينة سفوان وصلت نسب الإنجاز فيه إلى 75 %، والأعمال مستمرة في الجسور، إذ بلغت نسبة الإنجاز في أحدها 75 % وفي آخر 55 %، فضلاً عن ساحة الحاويات التي تجاوزت نسبة الإنجاز فيها 75 %.
ولفت إلى أنَّ القناة الملاحية وصلت إلى مراحل متقدمة، إذ إنَّ الأعماق وصلت في بعض المناطق منها إلى 19 وأخرى تدريجياً إلى 12، منبهاً إلى إنجاز المقطع رقم 1 من هذه القناة بطول 1.3 كم بأعماق 19.8. من جانبه، وصف عضو مجلس النواب وليد السهلاني، خلال المؤتمر، إنجاز أرصفة ميناء الفاو بـ"النقلة النوعية، الاقتصادية للبلد كون المشروع يرتبط بشكل وثيق بطريق التنمية الذي يخدم الكثير من المحافظات، مشيراً إلى وضع خطة ستراتيجية من قبل المجلس من أجل متابعته بشكل حثيث ومباشر، لأنه واجهة العراق إلى العالم والمشروع الأكبر على مستوى الشرق الأوسط. يذكر أنَّ مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير أحد المشاريع الخمسة للمشروع، ويتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول (1750) متراً، وإنشاء ساحة للحاويات بطول (2000) متر.
تحرير: عذراء جمعة