مجلس الوزراء يقرّ تكريم لاعبي الأولمبي بقطع أراضٍ سكنيَّة مجانيَّة

الأولى 2024/05/08
...

 بغداد: الصباح

أقرَّ مجلس الوزراء بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس، محمد شياع السوداني، تكريم لاعبي المنتخب الأولمبي لكرة القدم بقطع أراضٍ سكنيَّة مجانيَّة بمساحة (200 م2) ومنحة شهريَّة مقدارها 400 ألف دينار.
وأوضح بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أنَّ التكريم جاء لحصولهم على المركز الثالث في بطولة كأس آسيا تحت سنِّ (23) سنة، وتأهلهم إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس، مبيناً أنَّ المجلس أقرّ أيضاً تكريم الملاك التدريبي للمنتخب العراقي الأولمبي لكرة القدم بقطع أراضٍ سكنية بمساحة (200 م2) لكل منهم، وكذلك تكريم الرباع العراقي (علي عمار يسر)، بقطعة أرض مساحة (200 م2)؛ لتأهله إلى أولمبياد باريس، استثناءً من شرطَي مسقط الرأس والتعهّد الشخصي بعدم تملك المشمولين أو زوجاتهم أو أولادهم القاصرين قطعة أرض سكنية أو وحدة سكنية من الدولة.
ووافق المجلس على إلغاء تخصيص قطعتي أرض من وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وإعادة ملكيتهما إلى مديرية بلدية سنجار/ محافظة نينوى، وتزويد وزارة الهجرة والمهجرين محافظة نينوى وصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى بإحصائية دقيقة بأعداد الأسر النازحة من قضاء سنجار الساكنين في المخيمات حصرًا، على أن يتم إنشاء المجمعات السكنية على قطعتي الأرض، المذكورتين آنفاً، من التخصيصات المالية المتاحة ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية (13 لسنة 2023).
ووافق المجلس على تخصيص وزارة المالية مبلغ (56.375) مليار دينار، إلى وزارة الدفاع، لأعمال التأهيل الضرورية والمهمة لإسناد قطعات الجيش.
 وأقرّ المجلس توصيات لجنة الأمر الديواني (23602)، بشأن دراسة مدة تكييف الوضع القانوني للعمالة الأجنبية المُخالفة، المقدمة من وزارة الداخلية.
وخوّل المجلس رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة، صلاحية التفاوض والتوقيع على تعديل تعريف الإقليم المبيّن ذكره في اتفاقية (تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية)، على أن يكون جزءاً لا يتجزأ من الاتفاقية المذكورة آنفاً، وإحالة مشروع تلك الاتفاقية، بعد التوقيع عليه بين البلدين، إلى مجلس النواب لاستكمال الإجراءات القانونية للمصادقة عليها.
كما أقرّ توصيات لجنة الأمر الديواني (3 لسنة 2024) الخاصة بمصفى كركوك الاستثماري وتوصية الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.