غرفة تجارة النجف توقع «مذكرة تفاهم» مع نظيرتها التايلنديَّة

اقتصادية 2024/05/12
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 


وقّع اتحاد الغرف التجاريَّة العراقيَّة فرع النجف مذكرة تفاهم مع مجلس التجارة التايلندي، لتسهيل عمليات التبادل التجاري بين البلدين وتخفيف قيود السفر عن التجار ورجال الأعمال من الجانبين. 

جاء ذلك خلال زيارة بعثة الغرف التجارية العراقية إلى تايلند، برئاسة رئيس غرفة تجارة النجف حيدر العذاري، الذي تحدث لـ»الصباح» عن تفاصيل البعثة التي استمرت على مدى ثلاثة أيام.

وقال إنَّ «الهدف من البعثة هو فتح آفاق جديدة للتعاون التجاري والاستثماري بين العراق وتايلند، على المستوى الحكومي وعلى مستوى القطاع الخاص»، مبيناً أنَّ الزيارة تضمنت اللقاء بمجلس التجارة التايلندي وشركات الطاقة والبنى التحتية ومجلس الاستثمار التايلندي.

وأكد العذاري تعزيز التعاون بين التجار العراقيين والتايلنديين، من خلال تبادل الخبرات وبناء الشراكات في مجالات تجارية متعددة لتحقيق النمو الاقتصادي للبلدين. مشيراً إلى أنَّ هذه الزيارة جاءت بعد زيارة السفير التايلندي في العراق لغرفة تجارة النجف مطلع العام الجاري، واجتماعات اللجنة التجارية بين العراق وتايلند التي أقيمت في بغداد. 

وأوضح العذاري أنَّ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال متدنياً رغم النمو الاقتصادي والفرص الاستثمارية الموجودة لدى البلدين، لافتاً إلى أنَّ من أهم الإجراءات التي تطور التبادل التجاري، هي تسهيل الحصول على تأشيرات الدخول للتجار العراقيين إلى تايلند وكذلك تسهيل دخول المستثمرين ورجال الأعمال التايلنديين إلى العراق. 

وأعرب العذاري عن أمله في أن تثمر هذه اللقاءات فتح أسواق جديدة، والتوجه نحو شراكة ستراتيجية تجارية وصناعية، خاصة أنَّ العراق يمتلك الموارد الطبيعية وفي مقدمتها الوقود، إضافة إلى فرص الاستثمار في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية.