«تغلب على الريح».. شعار ماراثون باكو 2024

فلكلور 2024/05/14
...

 باكو: يارا محمود


مع تزايد أعداد الذين اعتنقوا رياضة الجري لمسافات طويلة لم تعد فعاليات الماراثون منصة للإنجازات الرياضيَّة فحسب، بل أصبحت أيضاً فرصة لإيصال الرسائل التوعويَّة المختلفة، فضلاً عن الترويج للمنتجات والماركات الرياضيَّة وهذا ما زاد من تضخيم أهميَّة الماراثون وتحويله الى عاملٍ قوي للتغيير الاجتماعي، ورمزٍ للقدرة البشريَّة على التحمل والمثابرة.

في العاصمة الاذريَّة باكو انطلق «ماراثون باكو» الذي أقيم تحت شعار «تغلب على الريح» مع إعلان عام 2024 «عام التضامن من أجل العالم الأخضر» في جمهوريَّة أذربيجان بهدف تنمية موارد الطاقة المتجددة، ودفع جهود رفع الوعي البيئي، وتطوير أجيال مسؤولة مناخياً وخلق اقتصاد مستدام، وتكثيف الجهود الوطنيَّة في تعزيز الطموح المناخي، ضمن الاستعداد لاستضافة اذربيجان مؤتمر الأطراف «كوب 29» بشأن تغيرالمناخ المقرر انعقاده نهاية العام الحالي.

تمَّ تنظيم نقاط البداية والنهاية للماراثون من ساحة علم الدولة ليغطي نصف الماراثون مسافة 21 كيلومترا. ويستمرعبر منطقة شارع دنيزكاناري والشوارع والطرق المركزيَّة للمدينة (شارع نيفتشيلار - شارع باكو آغ شاهر - شارع خاقاني رستاموف - شارع باكو آغ شاهر، 8 شارع نويابر، جزء من شارع يوسف سفروف - تقاطع أفياد الدين جليلوف وشارع عزير حاجبيلي من جسر «جوانشير، طريق بيبي هيبات المسبح الدولي).

وعلى الرغم من أنَّ الماراثون انطلق في الساعة العاشرة صباحاً، إلا أنه من الساعة السابعة صباحاً، ظهرت أجواء المنافسة في ساحة العلم مع إجراء تمارين البيلاتس واللياقة البدنيَّة واليوغا والإحماء والملاكمة والزومبا للمشاركين في منطقة الرياضيين المنظمة في ساحة السباق، كما تم تنظيم «منطقة المشجعين « المليئة بالمرح - حيث مسرح العروض الغنائيَّة والبرامج الترفيهيَّة والمطاعم المتنقلة لأولئك الذين يدعمون الماراثون.

استحوذت فكرة الماراثون هذا العام على اهتمام الرياضيين والمتفرجين على حد سواءفي دورة مليئة بالتحديات، إذ شارك في ماراثون باكو أكثر من ثمانية عشر مشاركاً يتنافسون في الماراثون المنظم للمرة السابعة، وبحضور أكثر من مئتي ضيف من مختلف المجالات كمشاركين فخريين، وأكثر من ستة آلاف طالب من أذربيجان ومن الطلبة الاجانب، فضلاً عن مواطني أذربيجان والأجانب الذين يعيشون ويعملون في باكو من العراق وألمانيا والصين وفرنسا وجورجيا والهند وإيران وإيطاليا وكندا وكازاخستان وباكستان وروسيا وسوريا وتركيا وأوكرانيا ودول أخرى أيضًا انضموا إلى الماراثون.

تجدر الإشارة إلى أنه على طول المسار الذي يغطيه الماراثون، رحب منسقو الأغاني والفرق الترفيهيَّة المكونة من متطوعين بالمتسابقين، كما ساعدت مجموعات تطوعيَّة خاصة في توجيه المشاركين على طول الطريق. كما تم تنظيم محطات المياه والنقل والطبيَّة على الطريق الذي يبلغ طوله 21 كيلومتراً.

وصل أحمد ألكان أوغلو من تركيا إلى خط النهاية ليحصل على المركز الأول، وحصل بوجدان سيمينوفيتش من أوكرانيا على المركز الثاني، وحصل إسماعيل سينيانج من أوغندا على المركز الثالث.

أما في فئة السيدات ففازت الأوكرانيَّة ناتاليا سيمينوفيتش بالمركز الأول، وممثلة أذربيجان آنا يوسوبوفا بالمركز الثاني، وحلت الكازاخستانيَّة نيلي جايتوفا في المركز الثالث.

وفي نهاية الماراثون تم تقديم جوائز ماليَّة وميداليات ودبلومات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى على التوالي.