مهرجانٌ للرقصات والدبكات الشعبيَّة التراثيّة في دهوك

استراحة 2024/05/20
...

 أربيل : سندس عبد الوهاب


أقيم في محافظة دهوك مهرجان للرقصات والدبكات التراثية الفلكلورية بمشاركة 16 فرقة شعبية من محافظات إقليم كردستان والدول المجاورة  من إيران وسوريا .

وقال مسؤول إعلام المديرية العامة للثقافة والفنون في دهوك حسن فتاح في حديث لـ “الصباح” يعتبر المهرجان الأول من نوعه في الإقليم ويستمر لعدة أيام ويشمل الدبكات والرقصات الشعبية والتراثية والفلكلورية التي تمتاز بها المدن والتي تعبر عن ثقافة الشعوب والبلدان.

وأضاف: أن المهرجان شمل عددا كبيرا من الفرق المشاركة من محافظات الإقليم والدول المجاورة من القومية الكردية في إيران وسوريا ، حيث شارك في فعاليات المهرجان التي استمرت عدة أيام 16 فرقة شعبية وأقيم في جامعة دهوك.

الدبكات والرقصات الكردية من الرموز الخاصة بالقومية المميزة للكرد وان إقامة المهرجان هو للحفاظ على التراث والفن القومي والإبقاء على هذه الثروة الكردية المتميزة، ونسعى في المستقبل أن يكون المهرجان سنويا وأكثر فاعلية ومشاركة بعد النجاح الباهر والمتميز في الفعاليات المختلفة للمهرجان في الوقت الحالي.

 تميزت فعاليات المهرجان بمشاركة واسعة للمرأة حيث قدمت عروضا فنية من الدبكات والرقص الشعبي لإبراز تراثهن وثقافتهن، لافتا إلى أن التفاعل الكبير من قبل الحضور والفرق المشاركة شجعهن على الاستمرار لتطوير مهاراتهن الفنية سيما ان المرأة الكردية استطاعت أن تحافظ على تراثها وثقافاتها وحمايتها من النسيان والضياع.  

تضمن  المهرجان عرض ازياء للملابس التراثية الشعبية الفلكلورية لكلا الجنسين ومختلف الاعمار إضافة  إلى  عرض العديد من اللوحات التراثية والتاريخية للمدن .