السوداني يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل

الأولى 2024/05/22
...

   طهران: محمد صالح صدقيان 

 

يشارك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي وبقيَّة ضحايا الطائرة المروحيَّة الرئاسيَّة التي تجرى في العاصمة الإيرانيَّة طهران. 

ووصف رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء، رحيل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، بالخسارة الكبيرة، لما يمثله من شخصية مُحِبَّة للسلام والعمل والتعاون.

وجدَّد السوداني التأكيد على تضامن العراق، حكومةً وشعباً، مع الشعب الإيراني والقيادة الإيرانية في هذه الأوقات العصيبة، مشيراً إلى الملفات المشتركة، سواء بين البلدين أو مع دول المنطقة، التي شهدت، خلال فترة رئاسته، المزيد من التقدم والإنجاز.

في غضون ذلك، قالت مصادر مطلعة: إنَّ السوداني سيصل إلى طهران على رأس وفد عراقي رفيع المستوى للمشاركة في مراسم التشييع التي ستحضرها شخصيات دولية من رؤساء ومسؤولي دول العالم.

كما سيشهد مراسم التشييع أيضاً، رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، بحسب بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان العراق.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت الحداد العام ليوم واحد أمس الثلاثاء، للمصاب الجلل الذي أصاب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة، كما أعلنت كل من سوريا وتركيا وباكستان والهند الحداد العام وتنكيس الأعلام لرحيل السيد إبراهيم رئيسي، ووقف أعضاء مجلس الأمن الدولي- بمن فيهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا- دقيقة صمت حداداً على الرئيس الإيراني.

وانطلقت صباح أمس الثلاثاء، مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما في مدينة تبريز الإيرانية، وسط حضور شعبي، ثم انتقل موكب التشييع إلى مدينة قم المقدسة، ووصل مساء أمس الثلاثاء إلى العاصمة الإيرانية طهران.

ومن المقرر أن تقام صباح (اليوم الأربعاء) مراسم التشييع الرسمية من جامعة طهران إلى ساحة آزادي.