العراق يرحِّب بقرار العدل الدوليَّة بشأن الاعتداءات الصهيونيَّة

الأولى 2024/05/26
...

  القاهرة: إسراء خليفة 


رحَّب العراق بقرار محكمة العدل الدوليَّة، القاضي بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزّة، بينما طالب البرلمان العربي بشمول جميع الأراضي الفلسطينيَّة بالقرار. 

وأعربت وزارةُ الخارجيَّةِ، في بيان، عن "ترحيبِ جمهوريَّةِ العراقِ بقرارِ محكمةِ العدلِ الدوليَّةِ الذي فرضَ تدابيرَ إضافيَّة على سلطة الاحتلال الإسرائيلي وأمرها بموجبهِ بالوقفِ الفوريِّ للاعتداءاتِ على محافظةِ رفحَ استناداً إلى اتفاقيَّةِ منعِ جريمةِ الإبادةِ الجماعيَّةِ".

وجدّدت الوزارة تأكيدَها على "الوقفِ الفوريِّ لإطلاقِ النارِ وحمايةِ المدنيِّينَ وضرورةِ إيصالِ المساعداتِ الإنسانيَّةِ للشعبِ الفلسطينيِّ"، داعية المجتمعَ الدوليَّ إلى "تكثيفِ الجهودِ وتحملِ المسؤوليَّةِ الكاملةِ في صونِ حقوقِ الشعبِ الفلسطينيِ". في غضون ذلك، عقد البرلمان العربي أمس السبت جلسته العامة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.  وناقشت الجلسة العامة للبرلمان العربي، الذي مثل العراق فيها عضو مجلس النواب ناظم الشبلي، تقارير اجتماعات اللجان الدائمة والفرعية التي اختتمت أعمالها يوم الخميس الماضي والمتعلقة بمتابعة مستجدات الأوضاع في مختلف الملفات السياسية والأمنية والاجتماعية في المنطقة العربية، والتصديق عليها.  وقال الشبلي لـ"لصباح": إنَّ مشاركة العراق في البرلمان العربي مهمة جداً خاصة أننا ندعم القضية الفلسطينية حكومة وشعباً ومن الضروري تأييد القرارات التي تسهم في دعم القضية الفلسطينية. 

ورحّب الشبلي باعتراف بعض الدول الأوروبية كإسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين، مبيناً أنها خطوة لصالح القضية الفلسطينية.

ورحّب البرلمان العربي بقرار محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لعمليات كيان الاحتلال العسكرية في رفح، وبوقف إطلاق النار في غزة، كما شدّد على أهمية أن تشمل القرارات الدولية وقف عدوان كيان الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة. 


 تحرير: عبد الرحمن إبراهيم