عودة الحياة لمئات المشاريع المتلكئة

الأولى 2024/05/28
...

  بغداد: رلى واثق

أعلنت وزارة التخطيط انخفاض عدد المشاريع المتلكئة، بينما كشفت عن إطلاق "الستراتيجيَّة الثالثة لتخفيف الفقر" خلال المرحلة المقبلة.
وقال وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر جوهان، لـ"الصباح": إنَّ "الوزارة أشّرت انخفاضاً بالمشاريع المتلكئة بعد المضي بإنجازها بشكل سريع"، مشيراً إلى "أننا كنا نأمل عودة جميع المشاريع المتلكئة للعمل في نهاية العام الماضي؛ إلا أنَّ ذلك لم يتحقق بسبب مشكلات أو تفاصيل بعض تلك المشاريع"، وأضاف أنَّ "المشاريع المتلكئة في الوقت الحالي بالمحافظات تسير بالطريق الصحيح، والمهم ألّا تعود متلكئة مرة أخرى".
وتابع جوهان أنَّ "المئات من المشاريع كانت متلكئة وعودتها للحياة تستلزم إنفاقاً إضافياً، وعليه لابد من التوازن في هذا الموضوع، أي ألّا نعيد للحياة مشروعاً دون ضمان استمراريته لحين إنجازه بشكل كلي".
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أكد الأسبوع الماضي، أنَّ إكمال المشاريع المتلكئة هو أمر لا نقاش فيه للحكومة، وقال في مؤتمر صحفي، إنه تم تفعيل المشاريع المتلكئة وبلغ عددها 1321 مشروعاً وكلفتها 23 تريليون دينار، ومنحت الثقة للشركات المنفذة بعدم وجود توقف للعمل".
وفي شهر آذار الماضي، وخلال جلسة حوارية نظمها "ملتقى الرافدين" ببغداد، شدّد رئيس الوزراء على أنَّ مهمته ومهمة حكومته بشكل خاص هي "إغلاق ملف المشاريع المتلكئة بشكل نهائي"، مبيناً أنَّ بعض تلك المشاريع يعود إلى سنة 2008.
إلى ذلك، وبشأن مشاريع التخفيف من الفقر، أوضح وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية، ماهر جوهان، أنَّ مشاريعها موجودة وستطلق "الستراتيجية الثالثة" حال اكتمال المسح الاقتصادي والاجتماعي، لضمان أن يكمل مشاريع البرنامجين أحدهما الآخر.