غداً.. انطلاق تعداد السكان {التجريبي}

العراق 2024/05/30
...

 بغداد : رلى واثق


ينطلق يوم غدٍ الجمعة، تعداد السكان "التجريبي" في جميع محافظات العراق وينفّذ في 86 محلّة موزعة بين 18 محافظة ويستمر لـ14 يوماً، ويشارك في التعداد 764 باحثاً وفنياً وإدارياً من ملاكات هيئة الإحصاء بوزارة التخطيط والمساندين لها.

وقال وزير التخطيط الدكتور محمد تميم، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، وحضرته "الصباح": إن "الباحثين والعدّادين سيصلون إلى المناطق المشمولة بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً، تقلُّهم باصات خاصة وكل سيارة تحمل رقماً تسلسلياً يثبت على نافذتها الأمامية، ويستمر عملهم يومياً حتى الساعة الرابعة بعد الظهر، طيلة أيام التعداد التجريبي".

وبيّن، أن "الباحثين والعدّادين سيرتدون ملابس تعريفية عبارة عن سترة وقبعة باللون (البيجي)، ومثبّت عليها شعار التعداد العام للسكان، ويحملون هوية تعريفية (باج) باللون الماروني صادرة من وزارة التخطيط، وبالنسبة لإقليم كردستان تكون الهويات صادرة من هيئة الإحصاء في الإقليم".

وأشار، إلى أن "الباحثين والعدّادين سيحملون معهم جهازاً لوحياً (تابلت)، ولن يطلبوا بيانات بايومترية مثل بصمة العين أو الأصابع"، مشيراً إلى "التنسيق مع جميع الجهات المعنية الأمنية والإدارية والاجتماعية بشأن موعد بدء وانتهاء التعداد التجريبي والهدف منه وأية عمليات أخرى مصاحبة له، لأجل أغراض التنظيم وإتمام وضمان نجاح التعداد".

وقال تميم: "نشكر الأسر والمجتمعات المحلية على تعاونهم المثمر مع الباحثين المشاركين في التعداد التجريبي، حيث أن تعاون الأسر هو أساس نجاح المشروع"، مؤكداً "الالتزام بضمان سرية البيانات وخصوصية الأفراد"، وأكد أن "تجميع البيانات خلال التعداد التجريبي والفعلي سيكون وفق أعلى معايير السرية والخصوصية ولا يتم استخدامها لأي غرض سوى أغراض التنمية"، داعياً "المواطنين العراقيين إلى المشاركة الفاعلة في تعداد السكان والمساكن لسنة 2024 من خلال استقبال العدّادين والإدلاء بالبيانات الصحيحة والدقيقة". وأوضح، أنه "جرى تقسيم المحلات المشمولة بالتعداد التجريبي - وعددها 86 محلّة سكنية - إلى 450 بلوك، موزّعة في جميع المحافظات ، وبواقع 20 - 30 بلوكاً في كل محافظة، بواقع 46 محلّة في الريف و40 محلة في الحضر، كما سيشارك بتمثيله 764 باحثاً وفنياً وإدارياً من كوادر هيئة الإحصاء".  وبيّن، أنه "ستكون هناك 6 محلات سكنية في بغداد ومثلها في البصرة، و5 محلات في نينوى و8 محلات في ذي قار مشمولة بالتعداد التجريبي، وكذلك ينفذ في 8 محلات سكنية في السليمانية و3 محلات في أربيل و8 محلات في دهوك و4 محلات في كركوك و6 محلات سكنية في النجف الأشرف ومثلها في بابل، و3 في محافظة ديالى و7 في ميسان و3 في كربلاء المقدسة و2 في الديوانية و7 محلات في الأنبار و4 في المثنى". من جانبه، قال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية بوزارة التخطيط، الدكتور ضياء عواد كاظم، خلال المؤتمر، إن "الشركة المنفّذة جهّزت الملاكات بـ1000 جهاز (تابلت) لتنفيذ التعداد التجريبي كمرحلة أولى، في حين أن نتائج هذا التعداد ستستفيد منها الهيئة داخلياً في إجراء التعديلات والملاحظات التي قد تطرأ على البرنامج، وعند تدريب الملاكات خلال المرحلة المقبلة".

تحرير: محمد الأنصاري