«العقد الوطني» يدعو للإسراع باختيار رئيس البرلمان

الأولى 2024/06/06
...

  بغداد: مهند عبدالوهاب

انضمَّ تحالف "العقد الوطني" إلى الكتل السياسيَّة من الإطار التنسيقي وغيره من الكتل البرلمانيَّة، بدعوة الكتل السنّية إلى الإسراع بالاتفاق على شخصية مقبولة لتسنم منصب رئيس مجلس النواب، وبيّن التحالف أنَّ المرحلة المقبلة تحتاج بشكل ضروري إلى وجود رئيس للمجلس النيابي.
عضو التحالف، مهدية اللامي، قالت في حديث لـ"الصباح": إنَّ "انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب للدورة الحالية؛ أصبح أمراً ضرورياً ومُلحاً، ولابد من تطبيق خطوة الانتخاب، كون القضية دستورية واضحة المعالم".
اللامي بيّنت أنَّ "تفاصيل اختيار رئيس مجلس النواب في ملعب الكتل السنّية، ومن المفترض أن يحسم المكوّن أمره باختيار رئيس للمجلس ومن ثم عرضه على الكتل السياسية للتصويت عليه في انتخاب ضمن مقتضيات العمل الديمقراطي، وأن يكون الانتخاب بطريقة (الاقتراع السرّي)، وأن يحصل المرشح على أعلى الأصوات ويكون قادراً على إدارة مجلس النواب إدارة حكيمة لما تبقى من عمر هذه الدورة".
وأضافت أنَّ "من يجري اختياره لمنصب رئيس مجلس النواب؛ يفترض أن يحصل على القبول من (المكوّن السنّي) وكذلك بقية المكونات الأخرى، لأنَّ مجلس النواب فريق متكامل مع بعض لقطع المدة الزمنية المتبقية لهذه الدورة التشريعية".