ميتز ضمن أفضل خمس مدن في فرنسا

فلكلور 2024/06/11
...

 ميتز: غيث طلال 

  صنفت مدينة ميتز ضمن أفضل 5 مدن في قائمة أكثر 50 مدينة خضرة في فرنسا، أو مهد البيئة الحضرية، والمتعارف عليها من  أكثر المدن جاذبية للعائلات، وهي تستحق اهتماما ومعرفة لابرز معالمها، وعلى الرغم من انها ليست المدينة الأكثر جذبًا للسياح في فرنسا لكنها الوجهة التي تتيح الوقت للعيش والاستمتاع الكامل بتفاصيلها المختلفة والثرية.

كاتدرائيَّة سانت إتيان

الجميع يعلم انتكاسات نوتردام الأخيرة وحريقها عام 2019، فإننا ننسى أحيانًا أنها لم تكن الكاتدرائية الأولى، التي تعاني من ويلات النيران كان هذا هو الحال بالنسبة لكاتدرائية ميتز، التي تم تدمير سقفها في إحدى ليالي أيار عام  1877 بسبب حريق ناجم عن عرض للألعاب النارية تم إعداده بشكل سيئ.

لكن العقود التالية إلى بداية القرن الحالي شهدت إعادة تأهيل كبيرة للمكان. 

اليوم النتائج رائعة وكاتدرائية ميتز ليست فقط في فرنسا التي تحتوي على أكبر مساحة من الزجاج الملون والذي يقدر (6500 متر مربع)، ولكنها أيضًا تحتوي على أكبر أسطح زجاجية قوطية في أوروبا. 

كل هذا مع بعض من ارتفاعات القبو الأكثر إثارة وإعجابا  


مركز جورج بومبيدو ميتز

عندما تراه، ستندهش بالتأكيد من الهندسة المعمارية غير النمطية لمركز بومبيدو ميتز، بسقفه السداسي الذي يشبه “عمل القصب” للقبعة الصينية التي تظهر عند حلول الظلام.

ولكن المبنى نفسه هو بالفعل عمل فني ملحق بالمكان الباريسي الذي يحمل الاسم نفسه، تم افتتاحه في عام 2010. لا يتردد عليه الكثيرون، فهو يقدم معارض دائمة ومؤقتة للفن الحديث والمعاصر، ويأتي جزء منها من أموال مركز بومبيدو في العاصمة باريس. 


الحي الإمبراطوري

إنها منطقة تاريخية صممتها السلطات الألمانية أثناء ضم الألزاس واللورين. وتتميز بالتنوع المعماري الكبير. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال بإمكانك رؤية الفيلات والقصور الجميلة (خاصة في شارع فوش)، بالإضافة إلى محطة القطار. هذا الأخير، الذي تم افتتاحها عام 1908، عبارة عن مبنى حجري مهيب (يشبه الكنيسة في بعض النواحي) ويهيمن عليه برج الساعة الذي يبلغ ارتفاعه حوالي أربعين مترًا


البوابة الألمانيَّة

إنها الشهادة الأخيرة لأسوار المدينة في العصور الوسطى. يعود اسم هذا المبنى المهيب بأبراجه الى الفرسان التوتونيين وهو الآن مساحة عرض.


مكان سانت لويس

تم إنشاء هذه الساحة الجميلة في القرن الرابع عشر، وهي على شكل مثلث مع منازل مقنطرة. يوجد العديد من المقاهي والمطاعم مما يجعله مكانًا يحظى بتقدير الجميع، السكان المحليين والزوار على حدٍ سواء.


بيت فيرلين

ولد بول فيرلين في 30 آذار من العام 1844 في ميتز المبنى الواقع في وسط المدينة، توجد شقة صغيرة في الطابق الأول لم تتغير كثيرًا بعد مرور قرنين تقريبًا. هنا في جو دافئ من الإمبراطورية الثانية، يتم سرد حياة وعمل الرجل الذي سيُطلق عليه في نهاية حياته لقب أمير الشعراء منذ ولادته في ميتز وحتى وفاته في باريس في كانون الثاني من عام 1896


متحف المحكمة الذهبيَّة

يسلط هذا الدير السابق الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر الضوء على تاريخ مدينة ميتز، بدءًا من فترة الغالو الرومانية وحتى القرن الماضي. علم الآثار والهندسة المعمارية والتاريخ العسكري والفنون الجميلة.


سان بيير أو نونين

 تعد كنيسة سان بيير أقدم كنيسة في فرنسا، وكذلك واحدة من أقدم الكنائس في العالم، حيث يعود تاريخها إلى القرن الرابع . بعد أن كانت مستودعًا عسكريًا لمدة خمسة قرون، أصبحت الآن قاعة للحفلات الموسيقية  والمعارض.