تمارا الشبخون: كأس الإبداع منطلقي إلى الاحتراف

الصفحة الاخيرة 2024/06/26
...

 بغداد: غيداء البياتي

عشق الفنانة تمارا الشبخون، للرسم حثّها على دراسته أكاديميَّاً، محرزةً بكالوريوس وماجستير فنون تشكيليّة وهي طالبة دكتوراه فنون تشكيليَّة.. جامعة بغداد وتدريسيَّة في معهد الفنون الجميلة / الرصافة.. وقالت الشبخون لـ "الصباح": كنت أرسم من مخيلتي مواضيع متنوعة تطلبها معلمتي في الابتدائية.. طبيعة وجمال وحرب وورود، الى أن شاركت المدرسة برسوماتي في مسابقة للأطفال خارج العراق، فزت بكأس الإبداع الذي حثني على الانطلاق احترافياً في الرسم، مؤكدة: بدأت باستخدام الألوان الخشبية والباستيل، والآن مولعة بالإكريلك.. أميل الى الألوان الجريئة والحارة، عاشقة الفيروزي او الشذري لأنه مريح للعين وطارد للطاقة السلبيَّة.
وأضافت: تأثرت بالفنان شاكر الآلوسي الذي أبدع في رسم التراث البغدادي وجمال المرأة الشرقية.. روحياً، لافتة: لأساتذتي في كلية الفنون تأثير في مسيرتي الدراسية.. د. محمد الكناني ود. سلام جبار وغيرهما الكثير، لافتة: أهم لوحاتي: "المرأة السجينة" رسمتها مكبلة اليدين ومغمة العينين في سجن وترتدي لباساً أبيض ممزقاً وبجانبها شباك يمر من خلاله طائر أبيض يرمز للأمل خلف حائط ابيض ملطخ بالدماء.
وأفادت تمارا: أهم مشاركاتي: معرض "تراحم من أجل غزة" في أبو ظبي، وسبوزيومات في اليونان واسطنبول وهولندا، ناصحة طلبتها: إرسموا من دون حدود ولا قيود.. إرسموا بحرية شخصية مطلقة.