اليوم.. الإعلان عن المستثمر الفائز بـ «مترو بغداد»

الأولى 2024/06/30
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

من المقرَّر أن تعقد اللجنة المكلفة بـ"مترو بغداد" اجتماعاً، اليوم الأحد، مع المستثمرين لتحديد الصيغة النهائيَّة للفائز منهم بالمشروع الستراتيجي.
وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ الاجتماع سيتضمّن مرحلة متقدمة من الاستفسارات التي على أساسها سنبدأ بتحديد من هو المستثمر الذي سيقع على عاتقه إنشاء المشروع والمدة التي ينتهي فيها وغيرها من التفاصيل.
وأشار إلى أنَّ اللجنة المكلفة بمشروع "مترو بغداد" ستناقش بعد إكمال الاجتماع تشغيل هذا المشروع، والمدة والكيفية المحددة لذلك.
وأوضح أنَّ عدة مشاريع مطروحة سابقاً جُمعت في مشروع "مترو بغداد" الذي سيُغطي مساحة 85 بالمئة من العاصمة، منوهاً بأنَّ طول المشروع يبلغ 148 كم موزعة بين 64 محطة، منها 8 محطات للانتقال بين المسارات، و4 معابر ستكون بين الكرخ والرصافة.
وأضاف أنَّ المسار سيغطي جميع أماكن بغداد منها المناطق السياحية والجامعات، فضلاً عن المزارات الدينية ومراكز التسوق والوزارات الحكومية والدوائر المختصة والمستشفيات وجميع الفعاليات الموجودة داخل العاصمة بغداد.
ولفت إلى أنَّ هناك مساراً يصل إلى مطار بغداد الدولي مرتبطاً بأربعة من المسارات الثمانية لكي تكون عملية انتقال المسافر من أيّ منطقة في بغداد إلى المطار سهلة وميسرة.
وتابع الأسدي أنَّ عدد ركاب "مترو بغداد" يقدّر بـ 5 ملايين راكب يومياً وهذه النسبة كبيرة جداً، إذ من المتعارف عليه أنَّ نسب الركاب في القطارات لا تتجاوز 20 بالمئة من سكان المدينة، إلا أنَّ طريقة تخطيط قطار بغداد ستغطي مساحة أكثر من هذه.
وعن مواصفات قطار المترو، أوضح الأسدي أنَّ القطار سيكون بمواصفات عالمية من دون سائق، وسيسلك الشوارع الرئيسة في بغداد، وستكون المحطات في منتصف الطريق، إضافة إلى جسر يغطي جانبي الطريق.
وأشار إلى أنَّ القطار الواحد يتكون من ست عربات تتسع كل واحدة منها لـ150 راكباً، ويتضمن ثلاث درجات الأولى الذهبية التي ستكون على مساحة مريحة للراكب، وعربة مخصصة للنساء والرضّع والأطفال حديثي الولادة وصغار السن وهي على مستوى عال من الخصوصية، ودرجة أخرى لركاب الدرجة الاعتيادية، إضافة إلى مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم