إذا انفلت وحش لن تبقى سوى المنارة

الصفحة الاخيرة 2024/07/01
...

 بغداد: محمد إسماعيل


اجتزت الشارع المؤدي من ساحة الخلاني الى سوق الغزل، أسجل أسماء الحيوانات.. واحداً واحداً.. ريثما أعود عكسيّاً بأسئلتي لإنجاز استطلاع "الصباح".

سلاسل جميلة تطوق حيوانات جامحة... والله لو انفلت واحد منها؛ لما بقي في السوق سوى منارة الجامع.. عصافير وطيور حب وأفراخ في أقفاص صغيرة، بل أحدهم يعرض نمراً قطنيّاً استفزّ الكلاب المربوطة قربه.. تنبح الى أن تواريت ولم أعد أسمعها.. شمس الحادية عشرة تكوي ضحى الجمعة.. كلب أسود.. مطمطم، داعب رأسه شاب عابر؛ فجفل... الكلب وليس الشاب، ولم يبالِ صاحبه المقتعد رصيفاً في الهواء الطلق.

حمامة وحيدة، ليست في قفص، إنما شدها البائع من رجها بخيط رفيع الى بسطته يميزها عن باقي الطيور.. مسافة تليق بكبرياء جمالها... بشوش.. نوع ضئيل من البط، معروض بمحاذاة كلاب شرسة تكاد تنفلت من الأطواق.. برغم الربط مجفلة.. حمام زاجل وفاختات وديكة هراتية.. عربات بلنكو وسكنجبيل وعصائر محلية ولنك الدنيا.. خمسة طواويس معلقة.. تحتها ماعز على الأرض.. أرانب بأحجام ساحرة الصغر.. ديك في علبة وغراب.. بط بأنواعه.

أحدهم يحمل شبكة دفاع مدني لملاحقة الطيور والحيوانات إذا شردت.

كلب يهتز أرعبتني إلتفاتته نحوي.. ببر، وقط شيرازي اجتمع الناس حوله، لفتت الشباب منهم فتاة مرت تحمل أرنباً ذا شعر كثيف، تشده الى صدرها بغنج أنسى الواقفين ما جاؤوا من أجله وانشغلت أبصارهم بنظرات تلاحق شدة الأرنب الى الصدر النافر مثل قمة جبل أثناء العاصفة.. جميلة.. تلملم الأرنب بحنو خائف.

ببغاء تتكلم لغة لاتينية أو تينية أو... لا لغة إنما همهمات غير مسموعة من قبل في العراق.

الكلاب أكثر الحيوانات عرضاً على طول سوق الغزل.. قال بائع:

- نستورد أنواع الكلاب من دول العالم المتاحة كافة؛ لأن الطلب عليها كثير، فالأقل سعراً لا ينزل عن المئة وخمسين ألفاً، ومعظمها يتجاوز الخمسة ملايين.

الدجاج بأنواعه، يأتي في الدرجة الثانية من حيث العرض والطلب، بينما يتكوم البط.. فوق بعضه.. مثل بيادر الشلب، ليبدو قطع إسفنج تتنفس ضوءاً.