دراساتٌ عُليا في الجامعات الأهليَّة

الصفحة الاخيرة 2024/07/09
...

 بغداد: محمد إسماعيل


اِبتهج مدير إعلام رئاسة جامعة التراث رعد المشهداني، قائلاً لـ "الصباح": الجامعات الأهلية تسير منهجيّاً وإداريّاً بموجب توجيهات وقوانين وزارة التعليم العالي، 

التي سمحت في 2025 بفتح دراسات عليا في عموم الجامعات الأهليَّة؛ ما يدل على حرص معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. نعيم العبودي، على رصانة العلم داخل العراق وعدم تعرض الطالب لأعباء الغربة، وأضاف: يتحرّك التعليم الأهلي.. جامعيّاً، على خطٍ موازٍ للتعليم الحكومي، في تصاعد طردي، تخلص من أعباء الحروب التي بسطت سطوتها على المعرفة، بوصفها الميدان الأشد تحسساً.. وقال لـ "الصباح": عام 1988 سمحت الدولة بالعمل لأربع جامعات أهليّة.. المأمون والمنصور والتراث والرافدين، وكان الطلبة قليلين.. موظفون ورجال أمن وعسكر، بعد 2003 أصبح التعليم أوسع قبولاً بحكم تواصله مع المستجدات العالميَّة، مؤكداً: التراث بدأت بمساحة 2000 متر، في عام 2017 دخلت قطاع الاستثمار على مساحة 60 دونماً وفيها 27600 طالب، وحقق رئيس مجلس أمنائها علي العكيلي، توأمة مع جامعات عالمية، تضم أحدث الأجهزة في 85 مختبراً.

ولفت: الأقسام تفتح.. في الدراسات العليا والأولية.. بناءً على دراسة مسبقة لحاجة السوق؛ لهذا أسسنا قسمي "الذكاء الإصطناعي" و"الأمن السيبراني" لأنهما جزء من متطلبات المرحلة الراهنة في الحياة.