الاحتلال يتوغَّل في غزة ويُهجّر آلاف السكان

قضايا عربية ودولية 2024/07/09
...

 القدس المحتلة: وكالات


توغَّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الاثنين جنوب غرب مدينة غزة، مما تسبب في حركة نزوح كبيرة للسكان، في حين تعرضت أحياء بالمدينة وفي وسط القطاع لغارات مكثفة أوقعت شهداء ومصابين في اليوم الـ276 من العدوان على القطاع المنكوب.

وتوغلت القوات الإسرائيلية بشكل مفاجئ في محيط منطقتي الجامعات والصناعة في الأطراف الجنوبية لحي تل الهوى جنوب مدينة غزة، حيث حدثت حركة نزوح كبيرة من محيط منطقة الصناعة، كما حاصرت قوات الاحتلال عشرات العائلات بمنطقتي الجامعات والصناعة.

من جهتها، قالت قناة "الأقصى" الفلسطينية إن الآليات الإسرائيلية تقدمت لمسافات كبيرة باتجاه المناطق الجنوبية لمدينة غزة، وتحديداً حيي الصبرة وتل الهوى، وأضافت أن القوات المتوغلة وصلت إلى شارع الصناعة بعد أن قامت أمس الأول الأحد بتهجير سكان الأحياء الشرقية باتجاه غرب المدينة. وأشارت المصادر الفلسطينية إلى أن تقدم القوات الإسرائيلية تم وسط قصف مكثف من الطائرات الحربية والمدفعية.

وبحسب وكالة "رويترز" فإن الدبابات الإسرائيلية توغلت باتجاه وسط المدينة من عدة اتجاهات، وقال الجيش الإسرائيلي - في بيان - إنه ينفذ عملية عسكرية ضد ما سماها بنية تحتية عسكرية، وزعم أنه قتل نحو 30 مقاتلاً فلسطينياً. وقالت وكالة "الأناضول" إن الطيران الحربي الإسرائيلي شنَّ غارات عنيفة استهدفت طرقات ومنازل ومباني سكنية في أحياء الرمال وتل الهوى والصناعة، مما أسفر عن شهداء وجرحى، وأضافت أن آلاف الفلسطينيين نزحوا من منازلهم بعد التوغل الإسرائيلي، وأمضوا ليلتهم في الطرقات دون مأوى.

وكمقدمة لهذه العملية العسكرية الجديدة، أجبر الجيش الإسرائيلي آلاف النازحين في حيي التفاح والدرج بمدينة غزة على النزوح سيراً على الأقدام. ووصف سكان الهجوم الإسرائيلي الجديد بأنه من أعنف الهجمات على منذ بدء الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول الماضي.

وأشارت قناة "الأقصى" الفلسطينية إلى أن طيران الاحتلال نفذ فجر الاثنين، أحزمة نارية على عدة أحياء بمدينة غزة، واستهدفت إحدى الغارت الطوابق العلوية لمجمع تجاري بحي الرمال. وقبل ذلك بساعات، شنَّت طائرات حربية إسرائيلية غارات ليلية مكثفة على مناطق بينها حي الدرج وحي التفاح والبلدة القديمة شرقي مدينة غزة.

وفي شمالي القطاع، استشهد 10 فلسطينيين إثر تعرض لقصف إسرائيلي في منطقة جباليا النزلة. وفي المنطقة نفسها، وصلت أعداد كبيرة من الجرحى إلى المستشفى الإندونيسي بعد خروجهم من المستشفى المعمداني نتيجة قصف الاحتلال المتواصل على شمالي قطاع غزة.

وكانت مصادر طبية في قطاع غزة أفادت بوصول جثامين 54 شهيداً إلى مستشفيات القطاع منذ فجر أمس الأول الأحد، مشيرة إلى أن العشرات لا يزالون مفقودين شرقي مدينة غزة.