رابتورز يتوج بلقبه الأول في الـ {NBA»

الرياضة 2019/06/14
...

 أوكلاند/ أ ف ب
 أنزل تورونتو رابتورز بطل الموسم الماضيين غولدن ستايت ووريرز عن عرش دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه عليه في المباراة السادسة ضمن الدور النهائي، ليرفع الكأس للمرة الأولى في تاريخه. وتمكن فريق النجم كواهي لينارد من تحقيق فوز صعب بنتيجة 114 - 110 على مضيفه الذي تواصلت معاناته مع الاصابات، ليحسم السلسلة النهائية لصالحه 4-2، وينهيها من المباراة السادسة من أصل سبع ممكنة.
وبات الفريق الكندي الذي تأسس عام 1995، أول نادٍ من خارج الولايات المتحدة يحرز لقب الدوري، وذلك بفوزه بفضل لاعبيه كايل لاوري والكاميروني باسكال سياكام اللذين سجل كل منهما 26 نقطة، إضافة الى لينارد وفريد فانفليت (22 نقطة لكل منهما)، علما بأن 12 من نقاط الأخير كانت في الربع الأخير وبنجاح كبير من خارج القوس.
واختير لينارد الذي يخوض موسمه الأول مع تورونتو بعد الانضمام الى صفوفه في الصيف الماضي قادما من سان أنتونيو سبيرز، أفضل لاعب في الدور النهائي، وذلك للمرة الثانية بعد عام 2014، حينما توج باللقب أيضا مع فريقه السابق.
وقال لينارد بعد رفع الكأس في قاعة «أوراكل أرينا» في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، والتي كان غولدن ستايت يخوض مباراته الأخيرة فيها قبل انتقاله المقرر في الموسم المقبل الى سان فرانسيسكو «هذا (اللقب) هو ما أزاول كرة السلة من أجله، هو ما أبذل الجهد من أجله». وتابع «في الصيف الماضي كنت أختبر العديد (من اللحظات الصعبة). لكني واصلت العمل بجهد ووضعت كل تركيزي الذهني على هذا الهدف هنا»، في إشارة الى اللقب، مضيفا «أنا سعيد لأن كل ذلك قد أثمر».في المقابل، فشل غولدن ستايت الذي كان يخوض النهائي للمرة الخامسة تواليا، في إحراز اللقب الرابع في آخر خمسة مواسم، وهو خاض المباراة في غياب نجمه كيفن دورانت الذي أبعدته الإصابة عن الدور نصف النهائي بالكامل وغالبية الدور النهائي بسبب إصابة في ربلة الساق، قبل أن يعود في المباراة الخامسة ويشارك لنحو 12 دقيقة تعرض في ختامها لإصابة جديدة في وتر أخيل دفعته الى إجراء عملية جراحية هذا الأسبوع. وفقد ووريرز في المباراة السادسة جهود نجمه الآخر كلاي طومسون الذي خرج من أرض الملعب في أواخر الربع الثالث بسبب إصابة في الركبة، بعدما كان قد سجل 30 نقطة لصالح الفريق، بينما أضاف زميله أندري إيغوودالا 22 نقطة، وستيفن كوري أفضل لاعب في الدوري. وبفوزه، يكون تورونتو قد تمكن من الفوز بالمباريات الثلاث التي أقيمت ضمن السلسلة النهائية على ملعب غولدن ستايت، اذ حقق فوزا واحدا ضمن المباراتين الأوليين اللتين أقيمتا على أرضه، وفوزين في المباراتين الثالثة والرابعة على ملعب ووريرز، قبل أن يخسر المباراة الخامسة التي أقيمت أيضا على أرضه الإثنين الماضي.
وأثار فوز رابتورز احتفالات الآلاف من مشجعيه الذين احتشدوا في متنزه «جوراسيك بارك» القريب من ملعبه قاعة «سكوشيا بنك أرينا» في تورونتو، لاسيما وأنه أصبح أول فريق كندي يفوز بلقب رياضي كبير في منافسات أميركية شمالية منذ تتويج فريق «تورونتو بلو جايز» عام 1993 بلقب سلسلة «وورلد سيريز» النهائية لرياضة البايسبول.