الداخلية: انخفاض الحرائق بنسبة 40 % خلال 2024

الثانية والثالثة 2024/07/21
...

  بغداد: جنان الأسدي 


سجلت وزارة الداخلية خمسة آلاف و500 حريق خلال الفصل الأول من العام الحالي، مؤكدة انخفاض أعدادها بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي. 

وأفاد المتحدث الرسمي للوزارة العميد مقداد ميري لـ"الصباح"، بأن هناك حزمة إجراءات طبقتها مديرية الدفاع المدني للحد من الحرائق أو خفضها، منها إجراء الكشوفات الميدانية للمشاريع والمحال التجارية للتأكد من تطبيق معايير السلامة، التي وصل عددها خلال الأشهر الستة الماضية، إلى  72 ألفا و 144 كشفا. وأضاف أنها أصدرت أيضا قرارا بمنع استخدام المواد التي تساعد على الحريق في المباني لتجنب حوادثها، مؤكدا إسهام تلك الإجراءات بشكل ملحوظ في خفض حوادث الحريق بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ عددها خلال الأشهر الستة الماضية خمسة آلاف و500 حادث .

ومن جانبه أوضح مدير إعلام الدفاع المدني نؤاس صباح شاكر لـ"الصباح": أن عدم التزام المواطنين بتعليمات السلامة، يعرضهم لخطر حوادث الحريق لاسيما في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وما يصاحبه من فرص اندلاع الحرائق، بسبب زيادة الأحمال وتشابك الأسلاك وغياب إجراءت السلامة.

وأشار إلى أهمية تطبيق وصايا الدفاع المدني، وأهمها إخلاء السيارات من المواد الغازية القابلة للانفجار، مع ضرورة فتح نوافذها بشكل بسيط، إضافة إلى عدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل وتعبئتها إما صباحا أو مساء، وتجنب استخدام النقاط الكهربائية ذات المناشئ الرديئة، وعدم تحميل الأسلاك الكهربائية أكثر من الحد المقرر لها. 

تحرير: مصطفى مجيد