أمانة بغداد: ارتفاع نسب البناء يسهم بالإسراع في تقديم الخدمات

العراق 2019/06/14
...

 بغداد / حيدر العذاري          
نفذت امانة بغداد خلال المدة القليلة الماضية، حملة لرفع التجاوزات على الاراضي، تمهيدا لفرزها وتشييد دور سكنية كجزء من حل ازمة السكن، مشيرة الى ان الخدمات يتم تقديمها بشكل تدريجي واستنادا الى ارتفاع النسب المئوية للبناء.
وقال حكيم عبد الزهرة الناطق الاعلامي باسم الامانة في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان الامانة نفذت خلال المدة القليلة الماضية، حملة لرفع التجاوزات على الاراضي، والتي سبقتها حملة لازالة الكتل الكونكريتية من مناطق عدة في العاصمة بغداد، تمهيدا لفرزها وتشييد دور سكنية كجزء من حل ازمة السكن فيها.     
واشار الى ان عملية تقديم الخدمات، تصنف ضمن الاولويات لمناطق العاصمة، اذ تكون المناطق المشمولة بالتطوير هي المتضررة التي تعاني من الحفر والمطبات نتيجة لاعمال البنى التحتية وانتهاء العمر التصميمي بعد ان يتم تشخيص ذلك من قبل الدوائر البلدية، فضلا عن المحلات مكتملة البنى التحتية بعد انتهاء اعمال مد الانابيب الرئيسة لتصريف مياه الصرف الصحي والامطار.
واردف عبد الزهرة، ان الاعمال تضمنت ايضا، مد خطوط ارضية للتيار الكهربائي، الى جانب الانابيب الرئيسة الناقلة للمياه الصالحة للشرب، اضافة الى القالب الجانبي للشوارع الذي يسبق عملية الاكساء، مرجعا تأخر تقديم الخدمات في مناطق الفرز الحديثة، الى عدم اكتمال البناء داخلها لاسيما التي تسلكها المركبات الكبيرة التي تنقل مواد البناء كالطابوق والسمنت، حفاظا على الشوارع من التضرر واحداث حفر ومطبات نتيجة للاحمال الثقيلة.
وبين في السياق نفسه، ان الملاكات الخدمية بدوائر العقارات والتصاميم بالتنسيق مع الدوائر البلدية، باشرت فرز الاراضي في منطقة ابو دشير الثانية مقاطعة ( 2 و3 على 10) والاراضي المجاورة لها، بعد ان اكتمال جميع الاجراءات القانونية الخاصة بها.
الناطق الاعلامي باسم الامانة نوه بأن الخدمات سيتم تقديمها بشكل تدريجي لمناطق الفرز الحديثة، اي ان الاولوية ستكون لمد الخطوط الرئيسة للمياه الصالحة للشرب ومن ثم خطوط مياه الصرف الصحي، من اجل ان يباشر اصحاب الاراضي بالبناء ومن ثم المرحلة الاخيرة المتمثلة بالاكساء، منبها على ان ارتفاع وتيرة الخدمات يعتمد على ازدياد بناء قطع الاراضي.
وافصح عن أن الامانة عملت على فرز اكثر من 70 بالمئة من اراضي منطقة ابو دشير الثانية وخاصة مقاطعتي 2 و3 على 10، وتواصل العمل لفرز ما تبقى من اراض، لافتا الى أن هناك تحركات مستمرة لتسليم الاراضي الى اصحابها ورفع التجاوز عنها، حيث تمت مخاطبة المعسكر الموجود على تلك الاراضي من اجل اخلاء المساحات التي تدخل ضمن خريطة الارض لغرض فرزها.