الاحتلال يُهجّر 9 % من سكان غزة خلال أسبوع

قضايا عربية ودولية 2024/07/30
...

 القدس المحتلة: وكالات

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، “أوتشا”، إن 9% من سكان قطاع غزة تم تهجيرهم خلال الأسبوع الماضي فقط بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية، وأوضح المكتب الأممي أن 29 ألف شخص كانوا موجودين في المنطقة التي أمر الجيش الإسرائيلي بإخلائها أمس الأول الأحد.
وأضاف أن النزوح المتكرر يحرم المدنيين من البقاء على قيد الحياة بكرامة، وذكر أن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني يقدرون أن أكثر من 190 ألف فلسطيني شُردوا هذا الأسبوع من خان يونس ودير البلح منذ صدور أمر الإخلاء يوم الاثنين الماضي، ولا يزال مئات آخرون عالقين في شرق خان يونس مع تواصل القتال.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت مؤخرا عملية عسكرية جديدة شرقي خان يونس بعد أشهر من انسحابها من المدينة إثر هجوم واسع خلف أعدادا كبيرة من الشهداء ودمارا واسعا. وأدت العملية الإسرائيلية الجديدة إلى تهجير أكثر من 180 ألف فلسطيني من سكان الأحياء الشرقية خلال 4 أيام، وفق ما أكدته الأمم المتحدة.
في غضون ذلك، تحتدم المعارك على مختلف محاور القتال في قطاع غزة، بينما تواصل قوات الاحتلال ارتكاب المجازر في القطاع حيث استشهد وأصيب العشرات، في قصف استهدف منازل وخياما للنازحين.
وأعلنت كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) - أنها نفذت عمليات عدة استهدفت جنودا وآليات إسرائيلية في تل الهوى. كما قالت القسام إن مقاتليها تمكنوا من قنص 4 جنود في منطقة خان يونس جنوبي القطاع. وبثت كتائب القسام صورا قالت إنها لاستهداف ناقلة جند إسرائيلية شرقي مدينة خان يونس بعبوة شواظ.