هدى عباس: أسعى لأكون أحد أساتذة الفيزياء

استراحة 2024/07/31
...

  بغداد: سرور العلي 


نجحت الشابة هدى عباس بإنجاز كتاب بعنوان «رحلة في تاريخ الفيزياء»، وهو أول كتاب يحاكي التاريخ في تطور الفيزياء منذ ظهورها ليومنا هذا، باعتمادها على مراجع مختلفة وعدة مصادر علمية، لا سيما أنها طالبة في قسم الفيزياء بجامعة ذي قار.

لافتة إلى أنها منذ سن صغيرة كانت شغوفة بالفيزياء، فقرأت مئات الكتب بهذا المجال، بالإضافة إلى قراءة اثني عشر كتاباً في الفلسفة، ما أهلها لإنجاز هذا الكتاب، كما أن لأسرتها دوراً مهماً بتشجيعها، وتقديم  الدعم المعنوي والمادي لها.

وأشارت إلى أن كتابها يستهدف فئة المبتدئين، ويحتوي على ما قدمه العلماء من تجارب علمية واختبارات، كذلك يضم سيرتهم وتاريخهم، مؤكدة «استغرق الكتاب عامين ليتم إنجازه، وأطمح أن ينال الصدى الواسع، خاصة أنه ثمرة جهد وعمل مستمر». 

وبالرغم من الصعوبات التي كانت تواجهها، من ضيق الوقت إلى جانب دراستها الجامعية، إلا أنها بالإصرار والعزيمة على تحقيق النجاح واصلت عملها على تطوير مهاراتها وقدراتها العلمية، من خلال الإطلاع الدائم، والتزود بالمصادر والمراجع المهمة، من المكتبات العلمية ومن شبكة 

الإنترنت.

ونال الكتاب إعجاب واهتمام أساتذتها في الجامعة والطلبة، لما يحتويه من معلومات قيمة، ستكون تمهيداً لهم للدخول لعالم الفيزياء، وقامت رئاسة جامعة ذي قار بتكريم عباس، وتشجيع بقية الطلبة على الاستمرار بالعلم، وتحقيق مراكز متقدمة فيه، وتسعى لتكون إحدى أساتذة الفيزياء في العراق، وعالمة بهذا المجال.

ووجهت عباس في ختام حديثها رسالة للشباب «بأن يحققوا طموحاتهم بالتفوق وتحدي المصاعب، واستثمار الوقت بأشياء نافعة تخدم المجتمع».