نتنياهو يحصل على التزام أميركي باستئناف الحرب

قضايا عربية ودولية 2024/08/06
...

 القدس المحتلة: وكالات


ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حصل على التزام من الولايات المتحدة الأميركية يسمح له باستئناف الحرب بعد توقيع اتفاق مع المقاومة الفلسطينية.

وقالت “يديعوت أحرونوت” إن مسودة التزام أميركي وصلت إلى نتنياهو تقضي باستئناف الحرب بعد توقيع صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، وذلك في حالة تعثر المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الصفقة. وذكرت الصحيفة أن نتنياهو يعتزم أن يشترط نزع سلاح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإزاحة قياداتها، قبل المضي في الاتفاق على المرحلة الثانية من صفقة التبادل، ولذلك يتوقع أن تتعثر المفاوضات حينها. وتحسباً لذلك، جاء الالتزام الأميركي قبل زيارة نتنياهو إلى واشنطن الشهر الماضي، وقضى بأن إسرائيل غير ملزمة باتفاق وقف إطلاق النار إلى الأبد وتحت أي ظروف. ونقلت الصحيفة محادثات من داخل أحد الاجتماعات الأمنية، حيث أكد أحد الحاضرين أن الأميركيين وافقوا بالفعل على تقديم الالتزام وقالوا إن ذلك سيتم بعد التوقيع على صفقة وقف إطلاق النار، وهاجم نتنياهو واتهمه بمحاولة إخفاء العرض الأميركي للاستمرار في تأجيل الصفقة.

وكان نتنياهو قد رفض التقارير التي أفادت بأنه عرقل مفاوضات صفقة التبادل من خلال تقديم مطالب جديدة، وزعم في بداية اجتماع حكومي أمس الأول الأحد: “العكس هو الصحيح تماماً. الحقيقة البسيطة هي أن حماس لم توافق حتى الآن على أبسط شروط الخطوط العريضة”. وبينما تواصل المقاومة الفلسطينية تصدِّيها البطولي لجيش الاحتلال في قطاع غزة لليوم الـ304 على التوالي، صادقت الولايات المتحدة على إرسال شحنة قنابل لسلاح الجو الإسرائيلي، حسب ما أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم”، وتحدث التقرير عن قنابل «Mark 83» التي يبلغ وزنها نصف طن.

وفي المقابل، يظل مصير قنابل «Mark 84»  الأثقل، التي يبلغ وزن كل منها طناً واحداً، غير مؤكد، مع عدم وجود إشارة واضحة إلى ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوافق على نقلها إلى إسرائيل. وستنضم هذه القنابل التي يبلغ وزنها نصف طن إلى حوالي 1700 قنبلة من طراز «Mark 82» تزن كل منها ربع طن، كانت أميركا قد سلمتها إلى إسرائيل في وقت سابق.