البرلمان الإيراني يعدّ «اغتيال هنية» إعلان حرب

قضايا عربية ودولية 2024/08/07
...

 طهران: وكالات

وصف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إبراهيم عزيزي، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، بأنه إعلان حرب .
وقال عزيزي، في تصريحات له: إن “الرد على جريمة اغتيال هنية ومرافقه ستكون له عدة مواصفات: حتمي، ومؤلم وحازم، وسيبعث على الندم، ورادع ويلقن العدو درساً لن ينساه”، مؤكدا أن “إيران لن تتراجع عن الدفاع عن أمنها القومي ومصالح شعبها وقيمتها الثورية».
وفي رسالة إلى إسرائيل، قال البرلماني الإيراني: “سنهدد أمنكم في أي مكان في العالم وسنعكِّر راحتكم في أي مكان في العالم”، مضيفا أن “الرد الإيراني سيكون شاملاً ومتعدد الأبعاد وبطريقة يخلدها التاريخ».
في غضون ذلك، أكد القضاء الإيراني، أمس الثلاثاء، أنه “سيلاحق الولايات المتحدة الأميركية في المحاكم الدولية بسبب دعمها لإسرائيل».
وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، “بدء التحقيقات في حادث اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وسيتم الكشف عن نتائجها لاحقا”، مؤكدا أنه “لم يتم اعتقال أي شخص على خلفية اغتيال هنية وما يتداول في الإعلام غير صحيح».
وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو، إنه ناقش خلال زيارة العمل إلى طهران مع الرئيس وأمين مجلس الأمن، الوضع في سوريا واغتيال إسماعيل هنية والوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
جاء ذلك في ما نقلته عن شويغو وسائل الإعلام خلال حديثه للصحفيين، حيث قال: “بالطبع ناقشنا في الاجتماع مع الرئيس الإيراني الجديد وأمين مجلس الأمن مجموعة كاملة من القضايا».