مادورو يتمسَّك بفوزه ويستبعد التفاوض مع معارضيه

قضايا عربية ودولية 2024/08/11
...

 كاراكاس: وكالات

استبعد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أيَّ تفاوض مع معارضيه، متمسكاً بنتيجة الانتخابات، وذلك أثناء مغادرته المحكمة العليا التي لجأ إليها لتأكيد فوزه، داعياً زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو إلى تسليم نفسها إلى القضاء.
وقال مادورو رداً على أسئلة صحفيين: “في ما يتعلق بالمفاوضات، أعتقد أنَّ الشخص الوحيد الذي يجب أن يتفاوض مع ماتشادو في هذا البلد هو النائب العام”، وأضاف الرئيس الفنزويلي: “فلتسلم نفسها إلى القضاء، ولتحاسب على الجرائم التي ارتكبتها. هذا هو التفاوض الوحيد الممكن حقا هنا”، مؤكدا “نحن الغالبية.. وسنواصل حكم هذا البلد في سلام وديمقراطية”. وبمثول مادورو، تكون المحكمة العليا قد انتهت من الاستماع إلى المرشحين والقادة السياسيين الذين استدعتهم، في حين قالت رئيستها كاريسليا رودريغيز الاثنين الماضي إنَّ المحكمة أمامها “15 يوماً قابلة
للتمديد لإصدار قرارها”.
وقال مادورو بعد جلسة الاستماع “ما تقوله محكمة العدل العليا في فنزويلا سيكون قانون الجمهورية، وسيكون
حكماً مقدساً”.  ومع ذلك، فقد أشار إلى استعداده للدعوة إلى “حوار” مع الأحزاب الـ38 في البلاد، ومنها ائتلاف المعارضة (الطاولة المستديرة للوحدة الديمقراطية) الذي دعم المرشح إدموندو غونزاليس أوروتيا. وصادق المجلس الوطني للانتخابات الجمعة 2 آب الحالي على فوز مادورو بنسبة 52 % من الأصوات، من دون أن يُعلن العدد الدقيق للأصوات وبيانات التصويت في مراكز الاقتراع، قائلاً إنه “تعرض لقرصنة معلوماتية”.
وأطلقت المعارضة موقعاً على الإنترنت نشرت فيه نسخ 84 % من الأصوات التي تم الإدلاء بها وتُظهر ما قالت إنه فوز مرشحها غونزاليس أوروتيا “بفارق كبير”، في حين تشدّد الحكومة على أنَّ هذه النسخ مزوّرة.