أفريقيا تسجل 17 ألف إصابة بجدري القردة

قضايا عربية ودولية 2024/08/19
...

 كيب تاون: وكالات


أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، تسجيل أكثر من 17 ألف إصابة بجدري القردة في 13 دولة في الاتحاد الأفريقي منذ بداية العام.

وأكد رامافوسا في بيان نشر على موقع المركز الأفريقي للوقاية من الأمراض ومكافحتها: "تم منذ بداية 2024 تسجيل إجمالي 17541 حالة إصابة (2822 حالة مؤكدة و14719 حالة مشتبه بها) و517 حالة وفاة بسبب جدري القردة في 13 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي".

وأضاف أنه في الأسبوع الجاري أعلنت 3 دول أخرى في الاتحاد الأفريقي تسجيلها لحالات يشتبه في إصابتها بجدري القردة، ليرتفع عدد دول الاتحاد الأفريقي التي أبلغت عن حالات الإصابة المسجلة إلى 16.

وذكر أن عدد الإصابات بهذا المرض ازداد بنسبة 160 في المئة العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي وقت سابق أفاد وزير الصحة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، بوفاة أكثر من 540 شخصا بسبب جدري القردة في أراضي بلاده منذ بداية العام الجاري، مؤكدا تسجيل 15664 حالة محتملة للإصابة بالمرض.

من جانبه أعلن المركز الأفريقي للوقاية من الأمراض ومكافحتها حالة طوارئ صحية بسبب تفشي مرض جدري القردة في القارة.

ومن غير المرجح أن يتم توفير لقاح يساعد في احتواء تفشي "جدري القردة" في الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة إلا بعد أشهر، رغم إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية.

ورغم أن الخبراء يأملون أن تؤدي الاجتماعات إلى حشد العمل في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك العديد من العقبات بما في ذلك محدودية إمداد اللقاحات والتمويل وتفشي أمراض أخرى.