إيران ترحب بجهود وقف إطلاق النار في غزة

قضايا عربية ودولية 2024/08/20
...

 طهران : محمد صالح صدقيان 


رفضت إيران الربط بين وقف إطلاق النار في غزة وردِّها علی الكيان الإسرائيلي بسبب انتهاكه للسيادة الإيرانية معتبرة الطلب منها ضبط النفس “غير عقلاني» .

ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بالجهود الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء الجرائم الوحشية للكيان الصهيوني “وأن إيران كانت من أهم الدول التي استخدمت كامل نفوذها وجهودها الدبلوماسية لوقف ماكنة القتل التي استفاد منها الكيان الصهيوني» .

وقال : إن إيران لا ترى في الجانب الأميركي جهة صالحة لمتابعة وقف إطلاق النار في غزة لأنها( أميركا) تقف مع الكيان وتزوده بالأسلحة وهي شريك له في قتل المواطنين في غزة ولم تتحمل أية مسؤولية حيال الأمن والسلام في المنطقة والعالم .  ورأى أن الولايات المتحدة كان بمقدورها إيقاف القتل في غزة لكنها لم تستخدم نفوذها وإمكانياتها لذلك .

وبشأن جهود وقف إطلاق النار في غزة قال كنعاني : إن إيران قالت لأصدقائها إنها تنظر بحسن نية لهذه الجهود التي تهدف لوقف إطلاق النار بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين؛ لكنه قال : إن الكيان الإسرائيلي لا يملك نية لوقف إطلاق النار ولا يتأخر لحظة عن قتل الشعب الفلسطيني وأن الكرة في الملعب الأميركي والإسرائيلي . 

وشكَّك بالجهود الأميركية الرامية لوقف إطلاق النار . وقال هل إن هذه الجهود استعراض سياسي من أجل شراء الوقت لصالح الكيان الصهيوني أم فعلاً تريد وقف إطلاق النار، لكنه قال إن حماس أبدت مواقف إيجابية لحد الآن لكنها تشكِّك بالجهود الأميركية ؛ “وأن وقف إطلاق النار في غزة ضروري، وما نشهده ليس جريمة ضد الشعب الفلسطيني فحسب، بل جريمة ضد الإنسانية والأمن والسلام» .

وقال إن ردَّ إيران علی استهداف إسماعيل هنية في طهران باعتباره ضيفاً رسمياً لإيران وقضية المباحثات لوقف إطلاق النار في غزة أمران منفصلان وأن إيران من أقوی وأهم الدول الإقليمية التي تعمل منأ وقف إطلاق النار . 

ورأی أن إيران تملك الحق بمعاقبة المعتدي الذي انتهك السيادة الإيرانية لكنه أعرب عن أسفه لمعارضة بعض الدول لتشكيل مجلس الأمن الدولي للنظر في هذا الاعتداء “وإذا لم يتمكن مجلس الأمن الدول من الدفاع عن مصالح وأمن الدول فإن هذه الدول تستفيد من حقوقها القانونية للدفاع عن نفسها”؛ “وأن استمرار هذه الجريمة هو نتيجة تقاعس المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، تحت تأثير الدعم اللامحدود من أميركا وبعض الحكومات لهذا الكيان» .

وبشأن مشاركة إيران في مباحثات وقف إطلاق النار رأی أن إيران لا تشارك في مباحثات يشارك فيها الكيان الإسرائيلي خصوصا أن قضية غزة قضية فلسطينية وهي مسؤولية الشعب الفلسطيني وممثليه وحركة حماس .