تايوان تنصب منظومات دفاع أميركيَّة

قضايا عربية ودولية 2024/08/20
...

 تايبيه: وكالات


نصبت القوات البحريَّة التايوانيَّة 13 منظومة بحرية أميركية للدفاع الجوي من طراز «فالانكس بلوك» على سفنها الحربية.

جاء ذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة «تايبيه تايمز»، حيث أشارت الصحيفة، نقلاً عن مصدر في القوات المسلحة بالجزيرة، إلى أنَّ تكلفة هذه الأنظمة بلغت 314.67 مليون دولار، وتخضع ثمانية من تلك الأنظمة الإضافية حالياً للتحديث في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يتم تسليمها إلى القوات المسلحة التايوانية قبل نهاية العام.

وفالانكس بلوك هو نظام مدفعي قادر على إطلاق 4500 طلقة في الدقيقة على أهداف على مسافة تصل إلى 1.5 كيلومتر.

وكان رئيس إدارة الجزيرة لاي تشينغده قد قال في وقت سابق إنَّ تايوان ستواصل تعزيز قدراتها الدفاعية بشكل مستقل، فضلاً عن شراء أسلحة من دول أجنبية.

وقد صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان بأنَّ شراء الإدارة التايوانية للأسلحة لن يوقف الاتجاه التاريخي لإعادة توحيد الصين الحتمي.

وتلتزم الولايات المتحدة أيضاً بمبدأ “صين واحدة”، وعدم الاعتراف باستقلال تايوان، على الرغم من أنها تحافظ على اتصالات وثيقة مع تايبيه في مختلف المجالات وتزود الجزيرة بالأسلحة.

وقد تدهور الوضع بشأن تايوان بشكل كبير بعد أن قامت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، بزيارة للجزيرة في أوائل آب 2022. وأدانت الصين، التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها، زيارة بيلوسي باعتبارها دعماً أميركياً للانفصالية التايوانية، وأجرت مناورات عسكرية واسعة النطاق.