شكو ماكو

الصفحة الاخيرة 2024/08/26
...

استيحاء

يفتتح صباح اليوم الإثنين.. الثاني من شهر أيلول المقبل، معرض "لوحة القصيدة" على قاعات مركز بغداد للفنون، في وزارة الثقافة، للفنان قاسم البديري. وقال البديري لـ"الصباح": استوحيت اللوحات من أبيات شعريّة، في قصائد للشعراء الأربعة د. جبار فرحان العكيلي وناظم السماوي ومحمد المحاويلي وكريم راضي العماري، جمعتها وحدة موضوع جمالي.


الجميع

أعدت جمعية الثقافة للجميع، منهاج موسمها الحالي 2024 المتضمن مفردات ثقافيَّة، تشمل الأدب والفن والشؤون الأكاديمية والعلمية، من خلال مهرجانات وندوات ومؤتمرات ومحاضرات تعقدها تشكيلات ثقافيّة على خشبة مسرح قاعة نازك الملائكة، في مقر الجمعية الكائن في الكرادة داخل.. أبو قلام.. يدير الجلسات الشاعر جاسم العلي، بإشراف الدكتورعبد الساعدي.


تصوير

يقام المعرض السّنويّ، للجمعية العراقيّة للتصوير، في الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء.. السابع من شهر أيلول المقبل، على قاعة "كولبنكيان" في الباب الشرقي، برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وحضور نقيب الفنانين.. مدير عام السينما والمسرح في وزارة الثقافة د. جبار جودي العبودي، متضمناً محاور الفوتوغراف كافة.


مختارات

ضمن سلسلة "ماس القصائد" صدرت عن اتحاد الأدباء "مختارات جواد الحطاب" ضم ثمان وأربعين قصيدة، منتقاة من تجربة الشاعر الحطاب، الممتدة على نصف قرن من الإبداع.
ذيل الاتحاد المختارات بالقول: بدأ جواد شعره من أغنيات أمواج شط العرب، وتلويحات الأمهات لأبنائهن الصاعدين على تلال المعاناة، يتغنى بالفقراء رافعاً يده لهم.