العالم يُحيي زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام

العراق 2024/08/26
...

 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي
 النجف الاشرف: حسين الكعبي
 بغداد: محمد الأنصاري ونجم الشيخ داغر وهدى العزاوي وحيدر العذاري

أحيا العراقيون وملايين من ضيوفهم في كربلاء المقدسة أمس الأحد، زيارة أربعينية الإمام الحسين «عليه السلام»، وثمن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، جهود جميع الجهات والأفراد والوزارات والمؤسسات التي أسهمت بنجاح ملحمة الزيارة الخالدة، التي ضرب فيها العراقيون أروع الأمثلة في حسن الضيافة والكرم منقطع النظير، والتنظيم الرائع لأكبر مناسبة دينية في العالم من حيث الحشود البشرية، بأعداد تجاوزت 21 مليون زائر على مدار أكثر من أسبوعين.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة كربلاء المقدسة صباح أمس الأحد: “عظم الله الأجر لكل من ساهم وخدم وشارك في زيارة الأربعين”، مبيناً أن “زيارة الأربعين صارت عنواناً للتمسك التأريخي بالقيم والمبادئ التي تركتها فينا الثورة الحسينية”.
وأضاف السوداني، أن “كل العراقيين وضيوفهم من كل أنحاء العالم لا يتعاملون مع زيارة الأربعين على أنها حدث عابر، بل هي حالة مستمرة من التواصل والبذل والعطاء”، مردفاً “بادرنا إلى تأسيس اللجنة العليا للزيارة الأربعينية، لتكون المنظم والمشرف على الجهد الذي يبذل من أجل إنجاح الزيارة”.
واستطرد: “أجدد تقديري إلى المضيف الأول وهو المواطن العراقي، لكل ما وجدناه من كرم وسخاء”، مبيناً أن “زيارة الأربعين ملحمة وطنية، وهذا النجاح ما كان ليتم لولا الأداء البطولي للأجهزة الأمنية بكل صنوفها وتشكيلاتها”، وأشاد “باللجنة الأمنية العليا برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري”، مثمناً “المؤسسات الخدمية والإدارية المحلية في المحافظات وتشكيلات مختلف الوزارات”.
وأردف، أن “زيارة الأربعين فرصة لإعادة همة كل الفرق الخدمية لمراجعة العمل والتعامل مع المعوقات ووضع الحلول”، مشيداً “بالدور الكبير لمحافظ كربلاء المقدسة ومجلس المحافظة لجهودهم المستمرة”.
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن “الحكومة، بدأت بالعمل منذ انتهاء الزيارة الماضية وليس قبل أيام، حيث قامت بالكثير من أعمال البنى التحتية، منها تأهيل معابر المنذرية وزرباطية والشيب وإنشاء ساحات تبادل كبيرة كان لها أثر مهم في تسهيل نقل الزائرين”، وتابع: “قطعنا شوطاً مهماً في تنفيذ مشروع مترو كربلاء المقدسة - النجف الأشرف وتسلمنا العروض من 3 شركات عالمية”، وأكد، أن “الإعلام الوطني ساهم بشكل كبير في تغطية الزيارة الأربعينية، ونقل الصورة المشرقة للعراق الآمن والمستقر، مشيراً إلى “تخصيص 3.5 تريليونات دينار لإنشاء وتنفيذ 36 مشروعاً خدمياً يتعلق بالزيارات المليونية، والمباشرة في تلك المشاريع بعد
 أسابيع”.

جولة ميدانية
وعاد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عصر أمس إلى العاصمة بغداد، بعد اختتام زيارته التي أجراها منذ ليلة السبت / الأحد إلى محافظة كربلاء المقدسة، لمتابعة سير تنفيذ الخطة الأمنية والخدمية للزيارة الأربعينية من مركز العمليات المشتركة في محافظة كربلاء المقدسة.
وأثنى السوداني، في كلمة وجهها من مركز العمليات، على أداء الأجهزة الأمنية بتنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بمراسم الزيارة الأربعينية، وأوصى الاجهزة الامنية، “بالتفاني والحرص على أداء الواجب لإنهاء الزيارة وخروج آخر زائر من هذه المحافظة المقدسة”.

بيانات المناسبة
من جانبه، قال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تغريدة له على موقع “x”: “في أربعينيَّة الإمام الحسين (عليه السلام)، نستلهم المثل العليا والمبادئ الإنسانيّة العظيمة في الصّبر والثّبات على الحق والتّضحية من أجل الكرامة والحرية، ورفض الظُّلم والجور مهما غلت التَّضحيات”.
وأضاف، “بهذه المناسبة العظيمة، نحيِّي جموع الزائرين المتوجهين صوب كربلاء المقدّسة، وقواتنا الأمنية البطلة السّاهرة على حمايتهم، ومواكب المتطوِّعين القائمين على خدمة الزُّوار في مشهد يعكس قيم الكرم والضيافة الأصيلة للعراقيين”.
بدوره، أشاد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، بجهود القوات الأمنية بكافة صنوفها، وكذلك الوزارات والمؤسسات الحكومية والخدمية والهيئات ذات الصلة وأمانات العتبات المقدسة والمواكب الحسينية والمنظمات الإنسانية، القائمة على خدمة الزوار، وكل الجهات المعنية التي أسهمت في تأمين وتنظيم وإنجاح الزيارة الأربعينية لهذا العام، معربًا عن شكره وتقديره للزائرين وكل من أسهم في إحياء هذه المسيرة المباركة والخالدة .

تفاصيل وأرقام
وأعلن وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، أمس الأحد، وجود انسيابية عالية في نقل الزائرين، مؤكداً خلال مؤتمر صحفي: أن “الزيارة الأربعينية لم تسجل أي حوادث أمنية”، وأشار إلى أنه “تم تأمين جميع الطرق المؤدية إلى محافظة كربلاء المقدسة، كما إجرينا أكثر من 90 عملية استباقية”.
وأضاف الشمري: “بذلنا جهوداً كبيرة لحماية الزائرين المتجهين إلى كربلاء المقدسة”، منوهاً بأن “القوات الأمنية ما زالت منتشرة على طول الطرق لتأمين التفويج العكسي”، مؤكداً “معالجة الكثير من الثغرات الأمنية”.
وأكد، أن “عدد الحوادث المرورية في الزيارة الأربعينية خلال العام الجاري 2024، أقل من العام الماضي 2023 ، كما أن عدد الضحايا قليل”، لافتاً إلى أن “عدد الزائرين الوافدين من الخارج تجاوز الثلاثة ملايين و700 ألف زائر”.
وشكّلت حكومة كربلاء المحلية خلية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، لإعداد خطة متكاملة لتحسين واقع تجهيز الطاقة خلال الزيارات المليونية، بينما شاركت محافظة النجف الأشرف بأكثر من 10 آلاف مركبة للتفويج العكسي للزائرين إلى المنافذ الحدودية والمحافظات الجنوبية.
وقال محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي لـ”الصباح”: إن المحافظة ترصد في كل زيارة مليونية مؤشرات الضعف لغرض تلافيها في الأعوام المقبلة، وذكر أن المحافظة تتجه لتنفيذ مشاريع خدمية استعدادا للزيارات المليونية المقبلة، منها إنشاء مجسرات إضافية لتسهيل حركة المركبات، فضلا عن جسور مشاة وفقا لأحدث التقنيات العالمية، إلى جانب تحويل الساحات التي خصصت لعملية التفويج العكسي إلى نظام مرائب ذات طوابق متعددة لاستيعاب أكبر عدد من المركبات، وبالتالي إنهاء مشكلة التلكؤ بنقل الزائرين.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي باسم العتبة العباسية المقدسة جاسم محمد السعيدي لـ”الصباح”: أن العتبة وفي ضوء الخدمات المخصصة لخدمة زائري أربعينية الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام)، قدمت خدمات طبية لأكثر من 887 ألف زائر عن طريق 35 مفرزة و65 فريقا طبيا، كما خصصت ألفا و600 عجلة وآلية لرفع وتيرة الخدمات البلدية، ولفت، إلى أن عدد المتطوعين الذين شاركوا بتقديم الخدمات خلال أيام الزيارة وصل إلى 21 ألفا و714 متطوعا، إضافة إلى تقديم نحو 5 ملايين وجبة غذائية.
وأعلنت العتبة العباسية المقدسة، أن عدد المشاركين في زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) بلغ 21 مليوناً و480 ألفاً و525 زائراً.
بدوره، قال مدير صحة كربلاء الدكتور صباح الموسوي لـ”الصباح”: إن المفارز الطبية المشكلة من قبل الدائرة، انتشرت على طول طريق سير الزائرين، بينما وصل عدد حالات الاستجابة لنقل الحالات المرضية من خلال سيارات الإسعاف البالغ عددها 200 إلى 6 آلاف
حالة.
في غضون ذلك، أفاد المتحدث الإعلامي لمحافظة النجف الأشرف أحمد الفتلاوي لـ”الصباح”: بأن عمليات التفويج العكسي من النجف باتجاه المنافذ الحدودية والمحافظات الجنوبية بدأت منذ ثلاثة أيام، وتستمر حتى ما بعد يوم الزيارة، مشيراً إلى أن مديرية النقل في المحافظة استنفرت جهودها لتسهيل عملية التفويج وإعادة الزائرين إلى مدنهم، وأضاف أن هناك 825 مركبة مختلفة السعات تقوم بنقل110 آلاف زائر أجنبي إلى المنافذ الحدودية بشكل يومي، علاوة على 8925 مركبة بمختلف السعات في المرأبين الشمالي والجنوبي تنقل الزائرين المحليين إلى المحافظات والمدن الجنوبية.
في السياق نفسه، نفذت ملاكات أمانة بغداد حملة لرفع النفايات في قاطعي الدورة والكاظمية، وقال مصدر في الأمانة لـ”الصباح”: إن مراسم إحياء أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) تميزت هذا العام بوعي كبير من قبل الزائرين، تمثل بالحفاظ على النظافة العامة من خلال رمي النفايات في المواقع المخصصة لها، مما سهل بشكل كبير عملية رفعها من قبل ملاكات النظافة التابعة للدوائر البلدية.
مدير عام السكك الحديد العراقية، يونس الكعبي، أفاد في حديث لـ”الصباح” بأن إجمالي عدد القطارات خلال فترة ذروة الزيارة لغاية يوم (أمس) الأحد (136) قطارا، والعدد التقريبي للزائرين 61.200 زائر، مشيرا إلى أن محور بغداد - كربلاء 43 قطارا، ومثله محور كربلاء – بغداد، ومحور بصرة - كربلاء  27 قطارا ومحور كربلاء - بصرة 23 قطارا”.
من جانبه، قال مدير شعبة إعلام مديرية الدفاع المدني العامة نؤاس صباح شاكر، في حديث لـ”الصباح”: “تضمنت خطة الدفاع المدني أيضًا جانبًا خدميًا يتمثل في استثمار الآليات الحوضية الحديثة لنقل المياه إلى المواكب الحسينية والسرادقات، لا سيما تلك التي تهتم بطهي الطعام للزائرين على طول الطريق نحو كربلاء المقدسة”.
كما أعلن المتحدث باسم هيئة المنافذ الحدودية، علاء الدين القيسي: أن “عدد الزائرين الأجانب من الوافدين إلى البلاد بلغ 3 ملايين و413 ألفاً و63 زائراً منذ الأول من صفر الموافق السادس من آب الحالي، ولغاية الــ19 من صفر الموافق الـ24 من آب الحالي”، وأضاف أن “عدد الزائرين الأجانب المغادرين خلال الفترة أعلاه بلغ مليونين و502 ألف و395 زائراً”، لافتا إلى أن “ذلك تم عبر منافذ سفوان، الشلامجة، الشيب، زرباطية، المنذرية، القائم، مطار بغداد، مطار النجف الأشرف، حاج عمران، باشماغ”.
ووجه وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، أثناء تواجده الميداني في كربلاء المقدسة، غرفة عمليات النقل وتشكيلات الوزارة وملاكاتها المُشاركة في خطة الزيارة الأربعينية، بالإبقاء على جهدها في خدمة ونقل الزائرين ليومين إضافيين إلى ما بعد يوم الأحد، الموافق للعشرين من شهر صفر، استنادا إلى توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع
 السوداني.
كما أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، تأمين الطاقة لمحافظة كربلاء المقدسة، بواقع 1600 ميغاواط وإنارة طرق الزائرين. وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني، نجاح الخطة الوقودية للزيارة الأربعينية، مبيناً أن الوزارة نجحت بتوفير ملايين اللترات من أنواع الوقود وأسطوانات الغاز
السائل.