مرحلة تتلوها مراحل

الأولى 2024/09/01
...

 كتب: رئيس التحرير



الحزمة الأولى من مشاريع فكِّ الاختناقات المروريَّة في بغداد تكاد تكتمل. وأمس تابع رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني ميدانياً المراحل الأخيرة من العمل في ثلاثة مشاريع منها. بعض هذه المشاريع بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 90 % ولم تبقَ إلا أيام قلائل ليكون متاحاً للاستخدام.

في الأشهر القليلة المنصرمة كان الإرباك المروريّ المؤقت الذي يسبِّبه العمل على هذه المجسّرات بادياً للعيان، لكنّنا نعلم أنه كان المقدّمة الضروريَّة للوصول إلى هذه النتائج التي تجعل العاصمة تودِّع الاختناقات وزحمة السير، والوصول إلى انسيابيَّة افتقدناها منذ عقود. تطلّب الأمر صبراً من قبل المواطنين وتحمّلاً لإزعاج وقتي بغية التخلص من أزمة مزمنة.

اللافت في الأمر سرعة إنجاز هذه المشاريع، وهو أمر أشاد به كثيرون وبضمنهم مختصّون. ومردُّ ذلك إلى الجديَّة العالية والمتابعة من قبل رئيس الوزراء شخصياً ثمّ ربط العمل بجوّ تحفيزي قائم على التنافس بين الشركات، فالذي يُنجز عمله بكفاءة وبوقت قياسيّ يؤمّل أنْ تكون له الحظوة في إنجاز مشاريع أخرى، خاصة أنَّ هذه المرحلة ستعقبها مراحل أخرى، والأمر لا يقتصر على العاصمة بغداد بل سيتعداها إلى سائر المحافظات.

عجلة الإعمار دارت ولن تتوقف. وبانتهاج هذه الجديَّة فإنَّ بانتظارنا مشاريع أهمَّ بكثير من المجسّرات "برغم أهميتها" تشمل قطاعات قلّما اعتُني بها سابقاً كبناء المدارس والمستشفيات. وكلنا أمل أنْ تُنجز بذات الكفاءة وبذات الأوقات القياسيَّة.