شعراء عراقيون يحصدون 4 جوائز

ثقافة 2024/09/11
...

  بغداد: مآب عامر


حصد 4 شعراء عراقيون أربع جوائز في مسابقة لقب "شاعر الحسين" لعام 2024 التي نظمت في مملكة البحرين، وتعنى بالشعر العربي.

وقد شارك في النسخة السادسة عشرة التي تنافس فيها 103 شعراء من 10 دولة على اللقب.

52 نصاً من ضمن فئة الشعر الحديث، و51 نصاً في فئة القصيدة الكلاسيكيّة. 

وجاء هذا من ضمن استكمال مشروع الموسوعة الشعريّة الكبرى ديوان "شاعر الحسين" الذي بدأ في العام 2008 واحتوى على 9 أجزاء متضمنة 1370 نصاً شعرياً حسينيّاً معاصراً. 

وكانت مشاركة مملكة البحرين بواقع 41 قصيدة، والسعودية والعراق بواقع 24 قصيدة، وايران والاهواز 4 قصائد، وسلطنة عمان ولبنان بواقع 3 قصائد. 

وعن الفئة الكلاسيكية، حصد المركز الأول الشاعر أحمد كاظم خضير من البصرة عن قصيدته "ذبيحة الفرات" العراق، البصرة. وهو حاصل على دبلوم من معهد البترول. ونال العديد من الجوائز الأدبيّة، منها: المركز الأول عـن ديـوان (يريـد أن ينقـض) في المسـابقة العربية لاتحاد العام للأدباء والكتاب في العـراق، والمركـز الأول في مسـابقة الأربعين الدوليـة (العتبـة الحسـينية المقدّسـة)، والمركـز الثانـي في مسـابقة الجـود العالميّـة في (العتبـة العباسـيّة المقدسـة).  

أما المركز الثالث فقد كان من نصيب الشاعر رسول باقر حسن الشيباوي من النجف عن قصيدة "يأكل أمتعة الخلود" وهو من مواليد 1993، وحاصل على بكالوريـــوس في اللغـــة العربيـّــة "جامعـــة الكوفـــة"، وعضو اتحاد الأدباء والكتّاب في العراق يعمل مـــدرس للغـــة العربيّـــة، وقد شـــارك في مهرجانات شـعريّة محليّة وقطريّة ودوليّة، وفاز في عدد من المسابقات الأدبيّة بالمراكز الأولى، لـه مجموعتان شـعرّيتان مطبوعتان، وثالثة مخطوطة.

وعن فئة القصيدة الحديثة، فقد نال المركز الأول حسن سامي العبد الله من البصرة، عن قصيدة "معمدان الفرات" وهو من مواليد 1991. وعضـو الاتحـاد العـام للأدبـاء والكتّـاب في العـراق، حاصـل علـى البكالوريـوس في الترجمـة مـن كليـة الآداب جامعـة البصـرة. وصـدر لـه "الحاملـون بريـد النخـل، ربمـا، حصـاة مطمئنـة لنافـذة قلقـة، نرجـس، قدسـائيل". كما وقد حصـد العديـد مـن الجوائـز الأدبيّـة داخـل العـراق وخارجـه، منهـا: المركـز الأول في مسـابقة النبـأ العظيـم (الدمـام)، والمركـز الأول في مسـابقة "سـيف القـدس الدوليـّة" (غـزة)، وجائـزة الأدبـاء الشـباب (العراق) عن مجموعتـه الشـعريّة (ربمـا) 2019، وعـن مجموعتـه الشـعريّة (قدسـائيل) 2024.  وفي المركز الثالث حصد الشاعر حسين أحمد عبد الصمد الأسدي من البصرة عن قصيدته "حين يمطر الظمأ"، وهو من مواليد 1989، ويعمل طبيــباً في جراحــة العظــام والكســور، حاصل على بكالوريـوس طـب وجراحـة عامـة/ جامعـة البصــرة 2013. وصــدرت لــه مجموعــة شــعرية مشــتركة بعنــوان (ديــوان نخيــل البصــرة). ونال العديــد مــن الجوائــز منهــا: المركــز الثالــث في مســابقة شــاعر الغديــر (العتبـة العلويـة المقدّسـة)، والمركز الرابع في مسـابقة الجـود العالميّـة (العتبـة العباسـيّة المقدّسـة)، وجائـزة المكتبـة الأدبيّـة المختصـة (النجـف الأشـرف).