اليوم.. السوداني يفتتح معرض بغداد الدولي للكتاب بنسخته الـ٢٥

ثقافة 2024/09/12
...

 عامر مؤيد 

تفتتح، اليوم، فعاليات النسخة الخامسة والعشرين من معرض بغداد الدولي للكتاب الذي ينظمه اتحاد الناشرين العراقيين برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.


وقال مدير المعرض أحمد الراضي، في حديثه لـ{الصباح»: إنَّ «رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني سيفتتح فعاليات النسخة 25 من معرض بغداد الدولي للكتاب بتواجد ضيوف عراقيين وعرب».

الراضي أكد أنَّ «هناك 25 ضيفاً قام بدعوتهم السوداني، فضلاً عن ضيوف آخرين»، مبيناً أنَّ «أيام المعرض ستشهد تواجداً لعدد كبير من الضيوف».

وبحسب إدارة المعرض فإنَّ «600 دار نشر ستشارك في هذه النسخة من المعرض، فمع التوكيلات الممنوحة لدور النشر سيكون هناك تواجد فعلي لـ25 دولة، وفي حال استثناء التوكيلات، فإنَّ المشاركة تكون لـ14 دولة». 

ولن يقتصر المعرض على بيع الكتب فقط بل سيكون هناك منهاج ثقافي بحسب الراضي، قائلاً: إنَّ «اليوم الواحد سيشهد إقامة ما بين 6 إلى 8 ندوات من الساعة العاشرة صباحاً وحتى التاسعة مساء». 

وكشف الراضي عن أنَّ «هناك كوبونات سيتم توزيعها وفق آلية تعلن لاحقاً وأيضا توجد تخفيضات ستطلقها العديد من دور النشر المشاركة، بغية تقديم التسهيلات إلى القارئ».

سامر السبع، صاحب دار نابو وأحد المسؤولين في إدارة المعرض يقول في حديثه لـ{الصباح»: إنَّ «اللافت في هذه النسخة سيكون تواجد الضيوف العرب، منهم من يزور العراق للمرة الأولى مثل تميم البرغوثي وآخرين شخصيات مهمة على مستوى الصحافة والكتابة الأدبية».

وأضاف السبع أنَّ «هذا المعرض سيشهد توزيع كوبونات مجانيَّة، بين القرّاء من بغداد والمحافظات وكل الوافدين، قيمة الكوبون 25 ألف دينار، وبإمكان القارئ أن يشتري ما يريده من دور النشر بهذه القيمة».

ولفت السبع إلى أنَّ «الأمر المهم الآخر هو مشاركة دور عربية مميزة في هذه النسخة، إذ ستكون ضيف شرف المعرض الإمارات».

وفي ما يخص دار «نابو» أكد السبع أنَّ «هناك عناوين كثيرة جديدة ستُعرض للمرة الأولى في جناح الدار إضافة إلى العناوين السابقة التي تم إصدارها».