عبد الأمير الصراف أسهم بنهضة الموسيقى العراقيَّة

ثقافة 2024/09/18
...

  كاظم لازم

الموسيقار عبدالامير الصراف (1933 - 2020)، من الموسيقيين الرواد الذين ساهموا بنهضة الموسيقى العراقية، فهو أول من ألف الباليه في العراق، من خلال رائعته " الاجنحة السحرية" المستوحاة من "الف ليلة وليلة"، درس ودَرّس في معهد الفنون الجميلة، ثم حصل على الماجستير في التأليف الموسيقي من أكاديمية بلغارية 1971، وله العديد من المؤلفات السيمفونية، منها سيمفونية بعنوان "التأميم"، فضلا عن العديد من سيناريوهات الموسيقى للفرقة
القومية للفنون الشعبية، أبرزها " حمورابي"، و" عنتر وعبلة "، و"من حياة الريف" و"ليلة غجرية"، موظفا دراسته للفولكلور البلغاري الذي أثمر عطاءات زاخرة في الساحة الموسيقية
العراقية.
 تجلت موهبة الصراف في التأليف الموسيقي للأفلام والموسيقى التصويرية، فهو من القلائل الذين تفرغوا للتأليف الموسيقي وأغزرهم انتاجا، اذ وضع موسيقى لأكثر من ثلاثين فيلما وثائقيا وروائيا، أهمها: " بيوت في ذلك الزقاق"، و"التجربة" عام 1978 و"الأسوار" سنة 1979، و" الباحثون"1979، وفيلما " البندول" 1979، و"شيء من القوة " 1988 و" البيت " 1988..
وغيرها .
وظف الصراف المولود في كربلاء، خبرته الموسيقية الأكاديمية في تكييف الأوركسترا السيمفونية مع التعبير العراقي، وذلك بإدخال الهارموني وعلم "البولوفوني" والتوزيع الأوركسترالي إلى الموسيقى العراقية من أجل تطويرها، وعلى الرغم من جهوده المذكورة، إلا أنه لم ينل ما يستحق على الصعيد المادي والمعنوي، اذ كان يعمل مستشارا في دائرة السينما والمسرح، ولم يتقاض أجرا عن مؤلفاته، فأصابه الإحباط وهاجر إلى تركيا ومات
فيها.