توزيع مرشات حديثة في أكبر المحافظات الزراعيَّة

العراق 2024/09/24
...

 الكوت: محمد ناصر
 الديوانية: عباس رضا الموسوي

في إطار المساعي الهادفة لتقنين استخدام الثروة المائيَّة، باشرت مديريتا الزراعة في واسط والديوانيَّة تجهيز الفلاحين والمزارعين بمنظومة مرشات حديثة بهدف استصلاح الأراضي ومواكبة التطور الحاصل في زراعة الحبوب والخضراوات.
وقال مدير عام الزراعة في محافظة الديوانية أحمد جاسم الزيادي لـ"الصباح": إنَّ الملاكات الفنية في المديرية باشرت تجهيز أصحاب الحقول الزراعية بمرشات متطورة تعمل بنظام الطاقة الشمسية لغرض الارتقاء بالقطاع الزراعي والحصول على الجودة العالية في الإنتاج.
وأوضح أنَّ تجهيز الحقول بالمرشات الحديثة يقع ضمن برنامج الاستجابة للأزمات في البلاد الذي يعد من البرامج الزراعية المهمة في مجال تحسين الإنتاج المحلي، مشيراً إلى سعي المديرية لتوفير مختلف الاحتياجات الضرورية للفلاحين والمزارعين لإنجاح الخطة الزراعية بالشكل المطلوب.
وأشار الزيادي إلى قيام المديرية بتوجيه شُعبها في الأقضية والنواحي بتحقيق زيارات ميدانية للحقول الزراعية ومتابعة مراحل النمو والوقوف على أبرز المشكلات التي تواجه الفلاحين لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة، لافتاً إلى استمرار الفرق الميدانية بتنفيذ الحملات الوقائية للكشف عن حشرة سوسة النخيل التي تصيب البساتين.
وفي واسط، دعا مدير عام الزراعة في المحافظة أركان مريوش الشمري خلال حديثه لـ"الصباح" الفلاحين والمزارعين إلى التقديم لدى المديرية من أجل الحصول على منظومات الري بالرش المحورية بهدف استصلاح الأراضي واستخدام التقانات الحديثة للتخلص من شح المياه ومواكبة التطور الحاصل في زراعة الحبوب والخضراوات.
وبيَّن أنَّ المديرية تسلمت عن طريق شركة التجهيزات الزراعية في واسط 75 منظومة ري بالرش بأنواع حديثة منها 50 منظومة فئة 120 و80 دونماً من منشأ مصري وكذلك 25 منظومة فئة 120 دونماً من منشأ سعودي.
وأضاف أنَّ المديرية تقف مع بوادر تغيير نظام الري وتطوير استخدام الأجهزة الحديثة لما يعانيه البلد بصورة عامة وواسط بصورة خاصة من مشكلة الشح المائي التي تحول دون زراعة جميع الأراضي الزراعية الموجودة في المحافظة، وكما هو معروف فإنَّ واسط تعد من المحافظات المنتجة لمحاصيل الحبوب والخضراوات.