نقد النقد: تجدّدُ الفلسفة في قاعة الجواهري
عبدالكريم يحيى الزيباري
يفوتكَ مؤتمر نوعيّ حول نقد النقد، ليمنحكَ د. عبدالعظيم سلطان بنشره المحاضرات على منصّة اليوتيوب، فرصةً للتفاعل مع الطروحات النقديّة بعيداً عن إيقاع سرعة اللحظة الزمنيّة مع إمكانية الاستعادة والإيقاف. فرصةً لتأمل الأفكار والتفاصيل بعمق- لغز الدقيقة الثامنة. رئيس الجلسة الصباحية يضربُ الطاولة سبع ضربات ويرفع يده مؤشِّراً-.
جلستان وخمس ساعات، سِتَّ عشرةَ محاضرة حول نقد النقد في قاعة الجواهري بناية اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الأربعاء 25-ك2-2024.
فاضل ثامر (نقد النقد: ضبط المصطلح والمفهوم) اعتبر المؤتمر نوعياً بلا سابقة في تاريخنا الثقافي. نقد النقد: خطاب فلسفي وليس مجرد خِطاب نقدي. وظيفة النقد وصف وتحليل وتقييم الأعمال الإبداعيّة، وإذا كان النص الأدبي يُمثِّلُ لغةً أولى فإنَّ النقد الأدبي يمثِّل لغةً ثانية ونقد النقد يمثِّل لغةً ثالثة. ويليك في (مفاهيم نقديّة) يشكك في كون النقد الأدبي فَنَّاً، وذلك أنَّ هدف النقد هو معرفة فكريّة تخصُّ الأدب. بارت يرى النقد الأدبي خِطاباً عن خِطاب، ويُعلي من شأن النقد ويعتبره إبداعاً. أما نقد النقد فهو حالة انعكاسيَّة نحو النقد نفسه، محاولة لفهم آليات ومناهج ومفاهيم العملية النقديّة ومبادئه.
عبدالعظيم سلطان رئيس المؤتمر: نقد النقد الأدبي: لماذا الآن؟ لكثرة التيارات والاتجاهات النقديّة. لوجود كم كبير من النصوص التي تدرج تحت مظلة نقد النقد. استجابة للتحديات التي تواجه النقد الادبي بكل اتجاهاته ومستويات اهتماماته بالنصوص الأدبية من حيث الفن والبناء وما تحمله من قيم ثقافية.
(نقد النقد الأدبي واقتضاء العبور) لنقد النقد الأدبي خصوصية تختلف عن نقد النقد التاريخي ونقد النقد الفلسفي وغيرها، ولحظة عبور إلى الفلسفة باعتبارها مُحرِّضاً على النقد والتفكير. وللفلسفة حضورٌ آخر في نقد النقد الذي من واجباته نقد البعد المنهجي في النقد الحديث والنقد الحديث منهجي، والمناهج قائمة على فلسفات. نقد النقد الأدبي ملزم بمتابعة منجزات حقول نقد النقد الأخرى سواء في الفلسفة أو التاريخ أو غيرها، لوجود مشتركات كثيرة منها.
فيصل غازي النعيمي (الجذور الفلسفيَّة لنقد النقد الأدبي) وكان العنوان (نقد النقد الأدبي من الفلسفة إلى النظرية الأدبية) وبسبب رأي اللجنة العلمية: التشدد في اعتبار الفلسفة المرجع الوحيد لنقد النقد الأدبي. ليست المرجع الوحيد لكنها المرجع الأكبر. شيوع نقد النقد في الثقافة العربية، بينما لم أجد في الثقافة الغربية غير (نقد النقد/ تودوروف) و(تشريح النقد/ نورثروب فراي)، لأنَّ نقد النقد في الثقافة الغربية مندمج تماماً مع نقد النقد الفلسفي، لذلك لا يحتاج إلى تنظير كبير. هل يمتلك نقد النقد الأدبي منهجاً؟ منهج تاريخي ووصفي والحوارية. ما هي أدوات نقد النقد الأدبي؟ يستعير إلى حدٍّ ما أدوات النقد. كيف أواجه النقد الأدبي بأدوات النقد الأدبي؟ أدوات نقد النقد الأدبي نقدية وفلسفية. من أين جاء نقد النقد الأدبي؟ من النظرية الأدبية أم النظرية النقدية أم الفلسفة؟ جاء من الفلسفة بدءاً نقد أرسطو في فص 25 من (فن الشعر). شروحات ابن رشد تدور في نقد النقد الأدبي وملاحظات بيكون عدم التسرّع وعدم التعميم والفصل بين الذاتي والموضوعي والاستفادة من التنوع المعرفي أصبحت أساساً لنقد النقد الأدبي. قاعدة ديكارت الشك اليقيني، التحليل والتركيب والاستقراء. صراع الأضداد في جدل هيغل.
جاسم الخالدي (نقد النقد: حركة المفهوم في النقديّة العربيّة المعاصرة) إضافة توصيف الأدبي نافعة، ولا تخرج نقد النقد من حقله كونه نقد النقد، ولا تضيق دلالته، فالنص النقدي المستهدف بنقد النقد هو الحاكم في ذلك، إذا كان النص ثقافيًا، فهو نقد النقد الثقافي، وإذا كان اجتماعيًا فهو نقد النقد الاجتماعي. نقد النقد جزء لا يتجزأ من العملية النقدية فهو مُكَمِّلٌ لها وليس منفصلًا عنها. دراسة باقر جاسم محمد (نقد النقد أم الميتا نقد: محاولة في تأصيل المفهوم/ العدد 3 لسنة 2009 من مجلة عالم الفكر) وسَّعَ مفهوم نقد النقد ليشمل الأسس النظرية للخطابات والتيارات النقدية وتحليل القراءات المتعددة للنصوص.
المؤتمر خطوة مهمة لترسيخ نقد النقد كعملية معرفية تسهم في تطور المشهد الثقافي العربي، ويؤكد أهمية مراجعة المفاهيم النقدية وتجديد الخطاب النقدي في محاور جوهرية، ضبط مفهوم نقد النقد، جذوره الفلسفية، وأدواته المنهجية، تحديات نقد النقد الأدبي وعلاقته بالفلسفة، ونأمل إقامة مؤتمرات لاحقة تركز على تحليل تطبيقات نقد النقد في حقول معرفية متنوعة كالفلسفة، التاريخ، والثقافة العامة، مع توسيع دائرة المشاركة في اللجنة العلمية والمحاضرين بأقلام جديدة لتعزيز الرصَانة العلمية والحوارات النقدية ودرء الفجوات وحذف التكرار، كتكرر بعض البحوث تعريف عصفور لنقد النقد المتصل (بنظرية الهرمينوطيقا كنظرية للقواعد التي تحكم تأويلًا من التأويلات، وتحكم تفسير نص من النصوص... على نحو تغدو معه العبارة واصفة للتراث نفسه.. مما يجعل العبارة مشيرة إلى مجالات معرفية مغايرة، أقرب إلى «نقد النقد» من حيث هو "نشاط معرفي ينصرف إلى مراجعة الأقوال النقدية، كاشفاً سلامة مبادئها النظرية وأدواتها التحليلية واجراءاتها التفسيرية"). جابر عصفور، قراءة التراث النقدي، مؤسسة عيبال، قبرص، 1991، ص11. هذا التعريف يهمل البعد الإبداعي والجدلي، ويختزل نقد النقد إلى نشاط تقويمي تقني ويمزج بين الوصف والنقد، ويدعم خطر الدوغمائية والتقليدية بالتركيز على "سلامة المبادئ والأدوات" حيث يتعامل معها كمُسَلَّمات ثابتة ومقياس مُعَمَّم يجب فقط التأكد من صحته.
أليس اختيار المبادئ والأدوات، فعل محمّل بأيديولوجيا متبنَّاة؟ أليس اختيار الهرمينوطيقا مثال على ذلك، بما يتضمن من افتراضات مسبقة حول أهمية التأويل والقواعد التي تحكمه، مُهَمِّشاً المناهج الأخرى؟ أليس من واجبات نقد النقد فحص الأسس الأنطولوجية للنقد ذاته، أي علاقته بالمعرفة، السلطة، والمجتمع؟.
كما وأهمل المؤتمر قلق سوريش رافال في (الميتا نقد/ Metacriticism 1981) حول فقدان النقد الأدبي لهويته، لأن كل ما كان يُعد حتى وقت قريب غير إشكالي نسبيَّا أصبح الآن إشكاليًا.
وأهمل محاولة الجرجاني تأسيس منهجية نقدية متماسكة تتناول العلاقة بين النص والمعنى والدلالة. الجابري "نحن والتراث" نقد مناهج قراءة التراث في الفكر العربي، منتقدًا الأساليب التي تعاملت مع التراث بعقلية اجترارية تعيد إنتاجه من دون وعي نقدي. عبد العزيز حمودة ثلاثية "المرآة" (المقعرة، المحدبة، الخروج من التيه)، نقد تأثير المناهج النقدية الغربية الحديثة على النقد العربي، وكيف فقد النقد العربي هويته بسبب التقليد الأعمى للنظريات الغربية من دون تكييفها مع السياق العربي. أدونيس "الثابت والمتحول"، فكك النقد العربي القديم محاولًا التمييز بين ما هو ثابت (تقاليد جامدة) وما هو متحول (إبداع وتجديد)، وناقش الحاجة إلى نقد جديد ينفتح على التغيرات الفكرية والفنية. وعلي حرب "نقد النص". والغذامي ومحمد احمد البنكي "دريدا عربياً": كشفَ التحديات التي واجهت تطبيق التفكيك على النصوص العربية بسبب بنيتها الثقافية واللغوية الخاصة، وناقش التأثيرات المتبادلة بين الفلسفة الغربية والنقد الأدبي العربي، مستعرضاً استخدام التفكيكية كأداة نقدية لفهم النصوص في سياقات معاصرة. وطرابيشي "نقد نقد العقل العربي".